منتدى الإخوة في الله للرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
مدخل إلى علوم القراءات . الأحد أبريل 14, 2024 4:26 pmغربه غريبه
الله يوفقكم جميعا الأحد أبريل 14, 2024 1:14 pmغربه غريبه
عيدكم مباركالأربعاء أبريل 10, 2024 6:32 pmغربه غريبه
)) دف العيد ((الأربعاء أبريل 10, 2024 12:12 amغربه غريبه
ما ترجمة النقش على السيف الجمعة أبريل 05, 2024 7:56 pmغربه غريبه
حلويات الارض السعيدة الإثنين أبريل 01, 2024 5:55 pmغربه غريبه
تحري ليلة القدر الأحد مارس 31, 2024 10:42 pmغربه غريبه
ما فات اكثر مما بقي من الشهرالأحد مارس 31, 2024 5:31 amغربه غريبه
الشخص المهم او المتهم . السبت مارس 30, 2024 7:54 amغربه غريبه
القراءات..الجمعة مارس 29, 2024 10:10 amغربه غريبه
الظالم ظالم ولو ادعى العدل الإثنين مارس 25, 2024 4:51 amغربه غريبه
قطاع غزة ... الأحد مارس 24, 2024 10:02 amغربه غريبه
« إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ » إلى الأخ غربة.السبت مارس 23, 2024 6:21 pmغربه غريبه
« قصة نوح و الطوفان العظيم»الإثنين مارس 18, 2024 1:53 pmزائر
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية

اذهب الى الأسفل
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty الأحرف السبعة والقرآءات السبع

السبت يوليو 29, 2023 9:10 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الأربعاء أغسطس 09, 2023 8:12 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الإثنين أغسطس 14, 2023 7:14 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . عندي رأي في معنى الأحرف السبعة اريد رأيكم فيه ومشورتكم فيه .

لكن قبل ذلك لابد ان تعلموا الاقوال السابقة الواردة في المقطعين أو الإقتصار على الأخير منهما حتى بتسنى لكم الأختيار بين سائر الآراء .


avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الإثنين أغسطس 14, 2023 8:23 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .  الخلاصه يا إخوان أظنها هي الحركات المعروفه .

فمعنى حرف

أي حركة وحدة فقط مثل ( فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ ) فمثلا كلمه ( عَمَدٍ ) فالعين هنا حرف واحد على الفتح ( عَ ) كما في حديث لا أقول ( آلــم ) حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف . اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد

فالحمد لله من تيسيره على عباده أنزل القرآن على سبعة أحرف فقرأت ( فِي عُمُدٍ) إن صح هاذا التأويل ولا أجزم ولكني اظن ان سبب قرآءتها بالضم تارة وبالفتح تارة هو من تعدد الأحرف  .

فهاذان حرفان .

وهاذه الحركات هي سبع كالآتي ( ع ْ. عَ.  عِ. عُ. عَّ . عِّ . عُّ) فهاذه سبعة أحرف ( ساكنه ، مفتوحة ، مكسورة ، مضمومة ، مشددة على الفتح ، مشددة على الضم ، مشددة على الكسر ).  

وأما التنوين ليست حركة وإنما هي حرف نون ساكنه يلحق بالكلمة لفظا لغير توكيد لأسباب خاصة سواء تونين تمكين او عوض او ترنم او تنكير .

بقي الهمزة وهي لا تشدد فماذا نصنع  فنقول أن لها صورتها في التسهيل والإبدال ، والنقل وأضف الحذف كذلك


والشاهد أن هاذا تخفيف على الامة وفضل من الله تعالى فبعضهم وانا واحد منهم نسكن هاء ( وهْو ) في كلام العامة . فتأتي في القرآن على رواية حفص فأجدها مضمومة ( وهُو ) فكانت ثقيله . وإذا برواية أخرى ورد فيها الإسكان ( وهُو ) .


بقي الرد على من قال أنه سبع لغات للعرب وبعض العرب تهمز وبعضها لا تهمز . فهاذا من تفسير الماء بالماء فنحن نعلم ان الاحرف هاذه للتيسير لإختلاف اللهجات بينهم . ولكن لايعني ذلك أنها هي الاحرف السبعة وإنما الأحرف السبعه شيء آخر كما ذكرنا تغطي هاذه اللهجات السبعة وزيادة ، بل اني اظن أن هاذه اللهجات السبع ليست بشيء عند الاحرف السبعة .  

وكذلك من اولها على تغاير الكلمات او تقديم وتأخير فهاذه من باب تعدد الآيات وليست الأحرف والادلة على ذلك كقوله تعالى ( وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ ۙ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ) او قوله تعالى ( مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) .

فهاذه آيات وليست احرف وإنما العمدة في فما نقول هو الحديث اللهم صل وسلم على محمد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول: ألم حرف، ولكن: ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

اخير الكل متفق أن المعنى العام للأحرف السبعه أن الآيه لها أكثر من لفظ بل هي اسهل اجابه واصح اجابه ان يقال ايه بعدة الفاظ لوجود الحديث في ذلك في انكار الصحابه أو احدهم سواء عمر او أبي رضي الله عن الجميع  على لفظ آيه من صحابي آخر وعندما تحاكموا للنبي صلى الله عليه وسلم وسمع منهم قال ( هاكذا أنزلت ). و لما سمع من الآخر قال ( هاكذا انزلت ) وعلل الأمر بأنها سبعة أحرف وأنه يقرأ بما تسير


وهاذا المعنى يدخل فيه ولله الحمد ما ذكرناه من اختلاف اللفظ بن هاذه الاحرف كمثل قوله تعالى ( إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ ) فالمصدقين والمصدقات قرأت لا عليه سبيل بذل الصدقة كما في هاذه الآية وإنما قرأت بدون التشديد على وجه التصديق .

في قوله تعالى {المصدقين}
ابن كثير
شعبة عن عاصم
قرأ بتخفيف الصاد.

والقراءة بهاذا الحرف يقرب معنى هاذه الآية مع اللتي تليها وهي  {والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم} - رقم الآية: 19


والله تعالى أعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .





عدل سابقا من قبل مُهَنَّدْ في الجمعة أغسطس 18, 2023 5:46 pm عدل 1 مرات
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الإثنين أغسطس 14, 2023 11:50 am
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
جزاك الله خيرًا اخي مهند نفع الله بك، في ميزان حسناتك
.
متابعة.
.
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الإثنين أغسطس 14, 2023 4:44 pm
السلام عليكم 
جزاك الله خيرا اخى الكريم مهند 
اتفق معك ان اللهجات تختلف عن الاحرف 
وفى صحيح مسلم عن ابى بن كعب رضى الله عنه قال 
كُنْتُ في المَسْجِدِ، فَدَخَلَ رَجُلٌ يُصَلِّي، فَقَرَأَ قِرَاءَةً أَنْكَرْتُهَا عليه، ثُمَّ دَخَلَ آخَرُ فَقَرَأَ قِرَاءَةً سِوَى قَرَاءَةِ صَاحِبِهِ، فَلَمَّا قَضَيْنَا الصَّلَاةَ دَخَلْنَا جَمِيعًا علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقُلتُ: إنَّ هذا قَرَأَ قِرَاءَةً أَنْكَرْتُهَا عليه، وَدَخَلَ آخَرُ فَقَرَأَ سِوَى قِرَاءَةِ صَاحِبِهِ، فأمَرَهُما رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقَرَأَا، فَحَسَّنَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ شَأْنَهُمَا، فَسَقَطَ في نَفْسِي مِنَ التَّكْذِيبِ، وَلَا إذْ كُنْتُ في الجَاهِلِيَّةِ، فَلَمَّا رَأَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ ما قدْ غَشِيَنِي، ضَرَبَ في صَدْرِي، فَفِضْتُ عَرَقًا وَكَأنَّما أَنْظُرُ إلى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ فَرَقًا، فَقالَ لِي: يا أُبَيُّ، أُرْسِلَ إلَيَّ: أَنِ اقْرَأِ القُرْآنَ علَى حَرْفٍ، فَرَدَدْتُ إلَيْهِ: أَنْ هَوِّنْ علَى أُمَّتِي، فَرَدَّ إلَيَّ الثَّانِيَةَ: اقْرَأْهُ علَى حَرْفَيْنِ، فَرَدَدْتُ إلَيْهِ: أَنْ هَوِّنْ علَى أُمَّتِي، فَرَدَّ إلَيَّ الثَّالِثَةَ: اقْرَأْهُ علَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، فَلَكَ بكُلِّ رَدَّةٍ رَدَدْتُكَهَا مَسْأَلَةٌ تَسْأَلُنِيهَا، فَقُلتُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِأُمَّتِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِأُمَّتِي، وَأَخَّرْتُ الثَّالِثَةَ لِيَومٍ يَرْغَبُ إلَيَّ الخَلْقُ كُلُّهُمْ، حتَّى إبْرَاهِيمُ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ.
الاحرف هنا ليست لهجات ولا لغات 
الاحرف هنا نعرف معناها من سياق الحديث ومن الايه الكريمه 
قال تعالى 
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ  فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ  وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ 


ففى الحديث الشريف
  
 فَلَكَ بكُلِّ رَدَّةٍ رَدَدْتُكَهَا مَسْأَلَةٌ تَسْأَلُنِيهَا



لماذا اقترن التخفيف باجابه مساله للنبى عليه الصلاه والسلام 
الجواب فى الايه
ومن الناس من يعبد الله على حرف يعنى نمط متغير فى اى وقت 
يعنى يطمئن بالخير وينقلب راسا على عقب بالفتنه 
هذا هو معنى الحرف اللذى فهمته 
فالحرف معناه هنا نمط وليس فتحه ولا كسره ولا تنوين ولا معناه الحرف داخل الكلمه 
يتبع 
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الإثنين أغسطس 14, 2023 11:41 pm


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . وخيرا جزاكما الله وبار الله فيكما .

اظنك اخ رؤيا لم تفهم طرحي ولا ليس لي اقبال في التفصيل اكثر . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 12:24 am
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته 
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 12:57 am


لعلي اخ رؤيا اجمل الفكرة في السؤال التالي في قول الله تعالى ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) وعليك ان تجيب  عليه .  


فلو أن رجل ثقيله عليه كلمة الحمد بالضم ( الحمدُ ) وخاصه أن اول حرف بعدها مخفوض ( لِله ) فهل له أن يقرأ ( الحمد ) بالخفض ( الحمدِ لله ) ؟

avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 1:00 am
اعتقد اذا كان لها نفس المعنى فلا باس
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 1:51 am


ياسلام عليك . اجابة ديمقراطية . نعم لو منعنا ذلك واوجبنا الضم فقط لأصبح هاذا حرافا واحد لا يجوز القرآءة بغير .


ولكن اتت الرخصه فأصبح قرأها بحرف الدال مضموما او مفتوحا او مخفوضا فلا بأس وقرأ بالخفض الحسن البصري وقرأ بالفتح احد احفاد علي بن ابي طالب رضي الله عنه  ، ولكنهما قرآتان مأثورتان اي لم تروى لنا في القرآءات العشر . ولكن حفضت اثار عن بعض التابعين بالقرآءة بهما .


وهاذه الرخصة على إطلاقها في زمن الصحابة سلتسلم من أمرين . الأول اللحن والثاني فساد المعنى .


فاللحن هو القرآءة مثلا القرآءة بالسكون حال الوصل ( الحمدْ ) فالعرب لايكون منها ذلك مع انها ايضا حرف ولكن حال الوقف . أو التشديد ( الحمدّ) بحروفه الثلاثة فالعرب لا تتلفظ بتشديد الدال ، ولذا فلن يقرأ به ولو كانت هنا رخصه فيه . .


الأمر الآخر فساد المعنى . فقد فهاذا ايضا كما في اجابتك بحيث المعنى قريب او له نفس المعنى فلا بأس ،  فقد يكون اللفظ سالما من اللحن وتقرأ به العرب ولكن يغير المعنى تماما ، فهاذا ايضا لن يقرأ به الصحابه لعدالتهم وليسوا كمن قال الله تعالى (  مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَٰكِن لَّعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا ). ولاحظ كلمة يحرفون . فهي من الحرف . وقد يكون في هاذه الايات تفسير لمعنى الاحرف


فلذا الرحصه هاذه كانت مطلقه دون شروط كما في الحديث (  لقيَ رسولُ اللَّهِ ﷺ جبريلَ فقالَ: يا جَبرئيلُ، إنِّي بُعِثتُ إلى أمَّةٍ أمِّيِّينَ، منهمُ العجوزُ، والشَّيخُ الكبيرُ، والغلامُ، والجاريةُ، والرَّجلُ الَّذي لم يقرَأْ كتابًا قطُّ، قالَ: يا محمَّدُ إنَّ القرآنَ أُنْزِلَ على سَبعةِ أحرُفٍ ) .

واما في بعد ذلك قيدت هاذه الرخصة بالشروط كاللذي شرطتها انت في إجابتك .
فلأنك ١- لست ضليعا في العربية لا تدري هل المعنى سيختلف او لا ، وثانيا انت لا تدري هل هاذا جاري على لسان العرب او لا . لذا اجابتك الديمقراطية احتوت على شروط فيها وإلا فالمفروض ان تفتي مباشره بنعم او لا .

والشروط اللتي وضعت للقرآءة الصحيحه ان تكون القرآءة لها وجه من لسان العرب . والثاني ان تكون مروية ، فهاذان الشرطان . كي نسلم من اللحن ومن فساد المعنى . والشرط الاحير ان توافق رسم المصحف العثماني . وذلك كي لا يكون اختلاف بين المسلمين . فهاذه اركان القراءة الصحيحة وشروطها .

فليس لنا ان نقول القرآن على سبعة احرف وسأقرا كلمة ( عَمد ) بالخفض ( عِمد ممدة ) ، فالعرب لا تتكلم هاكذا . ولذا لابد من الرجوع إلى الشروط السابقة والنظر والبحث قبل القراء .

اما الاولين فكما ذكرت فلصاحتهم وعدالتهم فيكفي فيهم ان تقول (  القُرْآنَ أُنْزِلَ علَى سَبْعَةِ أحْرُفٍ، فاقْرَؤُوا ما تَيَسَّرَ ممنه ) ولن تجد منهم من يلحن او يقرا بمعنى فاسد وسيكون في ذلك تييسر سواء قراوا بالضم او الفتح او الخفض او السكون او التشديد بحروفه الثلاثة لأي حرف من حروف القرآن فلا بأس . والله اعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 1:59 am
السلام عليكم 
جزاك الله خيرا اخى اعتقد انك وقعت فى خطا ما 
وهو انك تبحث عن معنى الاحرف السبعه للقران من كلام اصحاب الروايات انفسهم مع انه من الممكن ان يكون  اصحاب الروايات هذه ليس لهم علاقه بالاحرف السبعه 
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:15 am
طيب انا اسالك سؤال اخى مهند
القران كلام ثقيل ام كلام يسير سهل ؟
قال تعالى 
إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (5) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا
وقال تعالى 
وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (22)


فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58)


فى الايه الاولى اختلف اهل التفسير 
منهم من قال ان القول الثقيل هو قيام الليل والعمل به ومنهم من قال انه العمل بالقران عموما ومنهم من قال فرائضه وشرائعه 
الا ان ابن العربى قال بل هو القران نفسه لان العمل بالقران وشراعه ليس فيه مشقه وساق ادله منها 
ان النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أوحي إليه وهو على ناقته وضعت جرانها - يعني صدرها - على الأرض ، فما تستطيع أن تتحرك حتى يسرى عنه .
وفي الموطأ وغيره أنه - عليه السلام - سئل : كيف يأتيك الوحي ؟ فقال : " أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس ، وهو أشده علي ، فيفصم عني وقد وعيت ما قال ، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول " . قالت عائشة - رضي الله عنها - : ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد ، فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا .
قال ابن العربي : وهذا أولى ; لأنه الحقيقة ، وقد جاء : وما جعل عليكم في الدين من حرج . وقال - عليه السلام - : بعثت بالحنيفية السمحة .


منقول من تفسير القرطبى 
اما عن التيسير قذكر الامام بن كثير فى تفسير الايه الثانيه حديث ان القران نزل على سبعه احرف 
وذكر قول لمجاهد 
قال مجاهد "ولقد يسرنا القرآن للذكر" يعني هونا قراءته وقال السدي يسرنا تلاوته على الألسن وقال الضحاك عن ابن عباس لولا أن الله يسره على لسان الآدميين ما استطاع أحد من الخلق أن يتكلم بكلام الله عز وجل قلت ومن تيسيره تعالى على الناس تلاوة القرآن ما تقدم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف"  


فاذا جمعنا بين ايه القول الثقيل وايه التخفيف والتيسير لوجدنا ان القران تم تيسيره بالاحرف السبعه ولم يكن كذلك حين نزل يعنى ببساطه هناك فرق بين نزوله وبين قرانه اى جعله قرانا ميسر للذكر 
قال تعالى 
لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ
وقال تعالى 
 وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا



وقال تعالى 
وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا


الخلاصه ان الاحرف ليس لها علاقه بزياده حرف او نقصان حرف او تشكيل وانما التيسير للذكر ايا كانت كيفيته والاحرف هنا هى نمط للقراءه ليس لها علاقه بالروايات 
فانا مثلا اذا قرات القران على اى روايه حسب مقدرتى ونطقى بل وخالطت بين روايات مختلفه فانا قراته على حرف من السبعه 
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:20 am
مافهمت قصدك ، من اصحاب الروايات اللذي تقول ؟ . هل تقصد القراء العشرة ؟

القراء العشرة لم يرد لهم كلام في هاذا الباب في ما وقفت عليه . وكما ترى هاذه المسألة من تكلم فيها هو الشيخ الكملي وغيره من المعاصرين .

وانا كذلك لم ابحث عن معاني الاحرف السبع ولم اهتم لذلك لأن الحديث واضح انها الفاظ مختلفة للآية الواحدة من القران .

ولذا لم ننكر اي قرآءة تخالف من وجدناه في مصحافنا طوال السنوات الماضية .

وانما المسأل تذكر عند دراسة علوم القرآن كعرضهم للتجود والمد والأمالة وغيرها . وآخر من قرأت له في هاذا الشأن أبن الجزري في كتابه النشر .

وذكر اقوال كثيرة واحاديث واثار في هاذا الشأن فمع التامل قليلا خرجت لكم بهاذا المعنى من بنات افكاري .

كما أنك تقول هاذه الرؤيات ليس لهم علاقة بالأحراف السبعة فهل تجيبي اخي لماذا تعمد الصحابة رضوان الله عليهم بكتابة القرآن والإرسال به إلى الامصار دون الحركات كالفتح والضم والسكون وغيرها من السبعة الحركات اللتي ذكرت لكم ؟؟

avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:24 am
طبعا وقتها لم تكن الكتابه بالتنقيط والتنوين اصلا فى سائر كتاباتهم 
كما ان الامصار جميعها وقتها  كانت تحت اماره مسلم عاده من الصحابه
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:29 am
طيب انا اسالك سؤال اخى مهند
القران كلام ثقيل ام كلام يسير سهل ؟

يسير في الفاظه ثقيل في معانيه حتى ان المائدة انزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو على ناقة فكادت ان تدك عضد الناقة .

وهاكذا كلما كان الانسان متدبرا كان اثقل عليه واما انه متيسر على اللسان فهاذا لا علاقة له بالثقل فنحن نرى شرق آسيا كيف يتلفظون فكلامهم عسير في قراءته فلديهم مايزيد عن الف حرف في الكانجي فقط دون الكتكانا مع انه خفيف في معانيه .

وبيكيدا تقول
ويبلغ عدد مقاطع الكانجي 50,000 حرف ولكن المستخدم منها بعد الحرب العالمية الثانية اختصرت وأصبحت 1945 حرف .


avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:31 am
رؤيا كتب:طبعا وقتها لم تكن الكتابه بالتنقيط والتنوين اصلا فى سائر كتاباتهم 
كما ان الامصار جميعها وقتها  كانت تحت اماره مسلم عاده من الصحابه

هنا مربط الفرس ليه ما كانوا يشكلون .


مايخفون احد يقرا غلط او يفهم غلط سواء القران او غيره من الرسائل.
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:35 am
اما عن الخلاف الدائر بين الصحابيان فى الحديث فلم يذكر الراوى اين كان الخلاف فى اى موضع ؟ فى اى ايه ؟ كيف نطق الاثنان بنفس الايه بلفظين مختلفين ؟
ولكن الثابت فى الاحاديث انهم نطقو الايه باحرف مختلفه 
ما هى الاحرف المختلفه اذن ؟ 
ليس هنك دليل فى الاحاديث على انهم اختلفو فى نطق الروايات تبعا لاختلاف لغتهم وقبائلهم 
ففى الحديث اللذى رواه البخارى فى اختلاف عمر بن الخطاب وهشام بن حكيم رضى الله عنهما فى سوره الفرقان 
فكلاهما قرشيان يعنى لغتهما واحده 
مما يؤكد ان الاحرف السبعه ليست لها علاقه بروايات الامصار وغير ذلك
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:38 am
مُهَنَّدْ كتب:

وبيكيدا تقول
ويبلغ عدد مقاطع الكانجي 50,000 حرف ولكن المستخدم منها بعد الحرب العالمية الثانية اختصرت وأصبحت 1945 حرف .


يا سلام طيب ما اللغه العربيه سهله على العرب ولكن صعبه على الكانجيين او على غير العرب
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:39 am
مُهَنَّدْ كتب:
رؤيا كتب:طبعا وقتها لم تكن الكتابه بالتنقيط والتنوين اصلا فى سائر كتاباتهم 
كما ان الامصار جميعها وقتها  كانت تحت اماره مسلم عاده من الصحابه

هنا مربط الفرس ليه ما كانوا يشكلون .


مايخفون احد يقرا غلط او يفهم غلط سواء القران او غيره من الرسائل.
لا طبعا ما خافون لان الامصار كلها عرب اصلا 
سواء اليمن او مصر او الشام او غيرهم
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:40 am
الاحرف اخى هى النمط او الوجه المختلف فى اللفظ المقروء ولكن يتفق فى المعنى والرسم
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:42 am
(( فانا مثلا اذا قرات القران على اى روايه حسب مقدرتى ونطقى بل وخالطت بين روايات مختلفه فانا قراته على حرف من السبعه )) .


كلامك هاذا نفس كلامي . أن كل حرف من القرآن لا يخرج عن سبعة أحوال له في اللفظ .

فأنت سواء خلطت روايات او لم تستطع ان تنطق إلا بما تسير فأنت لن تخرج عن هاذه الاحرف السبعة . فقد تفتح حرف الاغلب على ضمه او تسكن حرف الالغب على فتحه . وهاذا كذا
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:44 am
رؤيا كتب:الاحرف اخى هى النمط او الوجه المختلف فى اللفظ المقروء ولكن يتفق فى المعنى والرسم

لم تذكر التشكيل هل ذلك ما تقصده بالرسم ام ماذا . فهل عند ( مهندُ ، مهندَ ) متفقه في الرسم ام مختلفة ؟
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:48 am
لكن ماذا لو غيرت النقاط مثلا فى كلمه مثل صبغه الله ومن احسن من الله صبغه 
فقلت صنعه الله 
فصارت الباء نون وصارت الغين عين 


فاصبحت لفظان وليس واحد 
واصبح لكل واحده من اللفظين سبعه حركات على كلامك 
فاصبح للفظ الواحد 14 حرف 
avatar
زائر
زائر

الأحرف السبعة والقرآءات السبع  Empty رد: الأحرف السبعة والقرآءات السبع

الثلاثاء أغسطس 15, 2023 2:49 am
مُهَنَّدْ كتب:
رؤيا كتب:الاحرف اخى هى النمط او الوجه المختلف فى اللفظ المقروء ولكن يتفق فى المعنى والرسم

لم تذكر التشكيل هل ذلك ما تقصده بالرسم ام ماذا . فهل عند ( مهندُ ، مهندَ ) متفقه في الرسم ام مختلفة ؟
التشكيل ليس له علاقه 
الرسم لا يشمل التشكيل والنقط
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى