منتدى الإخوة في الله للرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
مدخل إلى علوم القراءات . الجمعة مايو 17, 2024 3:35 amغربه غريبه
هل تصدق رؤيا جوف الارضالخميس مايو 16, 2024 2:38 amغربه غريبه
الله يوفقكم جميعا الأربعاء مايو 15, 2024 7:18 pmغربه غريبه
حلم غريب يقلقنيالأربعاء مايو 15, 2024 12:44 pmغربه غريبه
السبع الطوال ، المئين ، المثاني ، المفصل . الأربعاء مايو 15, 2024 4:24 amغربه غريبه
من الصفر الى الأصفرالإثنين مايو 06, 2024 2:34 pmغربه غريبه
عيدكم مباركالأربعاء أبريل 10, 2024 6:32 pmغربه غريبه
)) دف العيد ((الأربعاء أبريل 10, 2024 12:12 amغربه غريبه
ما ترجمة النقش على السيف الجمعة أبريل 05, 2024 7:56 pmغربه غريبه
حلويات الارض السعيدة الإثنين أبريل 01, 2024 5:55 pmغربه غريبه
تحري ليلة القدر الأحد مارس 31, 2024 10:42 pmغربه غريبه
ما فات اكثر مما بقي من الشهرالأحد مارس 31, 2024 5:31 amغربه غريبه
الشخص المهم او المتهم . السبت مارس 30, 2024 7:54 amغربه غريبه
القراءات..الجمعة مارس 29, 2024 10:10 amغربه غريبه
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية

اذهب الى الأسفل
avatar
زائر
زائر

صيام الدهر  Empty صيام الدهر

الجمعة ديسمبر 02, 2022 4:04 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

فأرجو أن تفتونا في جواز الصيام المتتابع أقصد في إمكانية صيام المسلم كل يوم هل هو جائز أم إذا أراد الصيام فبمعدل صيام يوم وإفطار يوم أفتونا آثابكم الله؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الصيام المتتابع -وهو ما يسمى عند أهل العلم بصوم الدهر أو صوم الأبد- له حالتان:الحالة الأولى: أن يصوم الإنسان جميع السنة بما فيها الأيام التي نهينا عن صومها وهي خمسة: العيدان، وأيام التشريق الثلاثة فهذا حرام، لما رواه البخاري من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لا صام من صام الدهر. " ولما رواه الترمذي وقال: حديث حسن من حديث أبي قتادة رضي الله عنه قال: قيل: يا رسول الله، كيف بمن صام الدهر ؟ قال: "لا صام ولا أفطر - أو لم يصم ولم يفطر -. "الحالة الثانية: أن يصوم الإنسان جميع السنة ويفطر أيام النهي، فهذه الحالة قد اختلف فيها أهل العلم هل هي الأفضل أم صوم يوم وفطر يوم؟. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - يرحمه الله - في مجموع الفتاوى 2/140: ( فاستحب ذلك طائفة من الفقهاء والعباد فرأوه أفضل من صوم يوم وفطر يوم، وطائفة أخرى لم يروه أفضل، بل جعلوه سائغًا بلا كراهة، وجعلوا صوم شطر الدهر أفضل منه، وحملوا ما ورد في ترك صوم الدهر على من صام أيام النهي، والقول الثالث: وهو الصواب، قول من جعل ذلك تركًا للأولى أو كره ذلك، فإن الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم كنهيه لـ عبد الله بن عمرو عن ذلك ، وقوله:" من صام الدهر فلا صام ولا أفطر. " وغيرهما صريحة في أن هذا ليس بمشروع. ) انتهى وقال ابن القيم - يرحمه الله -: تعليقًا على حديث: ( " إن أحب الصيام إلى الله صيام داود، كان يصوم يومًا ويفطر يومًا. "وهو نص في أن صوم يوم وفطر يوم أفضل من سرد الصيام، ولو كان سرد الصيام مشروعًا أو مستحبًّا لكان أكثر عملاً، فيكون أفضل إذ العبادة لا تكون إلا راجحة، فلو كان عبادة لم يكن مرجوحًا. ) انتهى وممن استحب تتابع الصوم من الفقهاء : الشافعية والمالكية قالوا: إن سرد الصوم أفضل من الصوم والفطر إذا لم يضعف بسببه عن شيء من أعمال البر مما هو أولى منه. قال النووي في المجموع 6/442 : ( وحاصل حكمه عندنا أنه إن خاف ضررًا أو فوت حقًّا بصيام الدهر كره له، وإن لم يخف ضررًا ولم يفوت حقًّا لم يكره، هذا هو الصحيح الذي نص عليه الشافعي وقطع به المصنف والجمهور. انتهى وممن ثبت عنه سرد الصوم -سوى أيام النهي الخمسة- من الصحابة والسلف: عمر بن الخطاب وابنه عبد الله، وأبو طلحة الأنصاري، وأبو أمامة، وامرأته، وعائشة رضي الله عنهم وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم، ذكر ذلك البيهقي عنهم بأسانيده، ومنهم: سعيد بن المسيب، وأبو عمرو بن حماس، وسعيد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف التابعي، والأسود بن يزيد رضي الله عنهم .فعن عروة أن عائشة رضي الله عنها: كانت تصوم الدهر في السفر والحضر. رواه البيهقي وقال النووي: إن إسناده صحيح .وعن أنس قال: كان أبو طلحة لا يصوم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم من أجل الغزو، فلما قبض النبي صلى الله عليه وسلم لم أره مفطرًا إلا يوم الفطر أو الأضحى. رواه البخاري. ولعل الراجح هو: أن صوم الدهر لا يكره إذا أفطر أيام النهي ولم يترك فيه حقًّا ولم يخف ضررًا، هذا مع أن الأفضل هو صوم يوم وفطر يوم، وإنما قلنا إن صوم الدهر بالقيود السابقة لا يكره وإن كان مفضولاً لما رواه مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها: أن حمزة الأسلمي رضي الله عنه، سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني رجل أسرد الصوم، أفأصوم في السفر؟ فقال:" صم إن شئت وأفطر إن شئت. "وموضع الدلالة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر عليه سرد الصوم .ولما رواه البيهقي بإسناد حسن عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله لمن ألان الكلام وأطعم الطعام وتابع الصيام وصلى بالليل والناس نيام. "وقد أجاب العلماء عن حديث: لا صام من صام الأبد. بأجوبة حسنة، ذكر منها الإمام النووي في المجموع 6/444 ثلاثة: أحدها: أن المراد من صام الدهر حقيقة بأن يصوم معه العيد والتشريق، وهذا منهي عنه بالإجماع. والثاني: أنه محمول على أن معناه أنه لا يجد من مشقته ما يجد غيره؛ لأنه يألفه ويسهل عليه، فيكون خبرًا لا دعاء، ومعناه: لا صام صومًا يلحقه فيه مشقة كبيرة، ولا أفطر، بل هو صائم له ثواب الصائمين. والثالث: أنه محمول على من تضرر بصوم الدهر أو فوت به حقًّا. انتهى ولكن ننبه -السائل الكريم- إلى أن القليل الدائم خير من الكثير المنقطع، ففي الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل. والله أعلم.

منقول . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
avatar
زائر
زائر

صيام الدهر  Empty رد: صيام الدهر

الجمعة ديسمبر 02, 2022 7:18 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . لاشك أن الصيام جنه كما في الحديث .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . أعيذُكَ باللَّهِ يا كعبُ بنَ عُجرةَ من أمراءَ يَكونونَ من بعدي فمن غشِيَ أبوابَهم فصدَّقَهم في كذبِهم وأعانَهم على ظُلمِهم فليسَ منِّي ولستُ منهُ ولا يرِدُ عليَّ الحوضَ ومن غشيَ أبوابَهم أو لم يغشَ ولم يصدِّقهم في كذبِهم ولم يُعِنهم على ظلمِهم فَهوَ منِّي وأنا منهُ وسيَرِدُ عليَّ الحوضَ يا كعبُ بنَ عُجرةَ الصَّلاةُ برهانٌ والصَّومُ جنَّةٌ حصينةٌ والصَّدَقةُ تطفئُ الخطيئةَ كما يُطفئُ الماءُ النَّارَ يا كعبُ بنَ عُجرةَ إنَّهُ لا يربو لحمٌ نبتَ من سحتٍ إلَّا كانتِ النَّارُ أولى بِهِ . كعب بن عجرة  •  الألباني (ت )، صحيح الترمذي ٦١٤  •  صحيح .

وللناس أحوال فيه . فبعضهم لا يصوم إلا رمضان . وبعضهم يصوم رمضان والست من شوال ومحرم وعاشورا فقط . وبعضهم يصوم الاثنين والخميس ولا يصوم البيض . وبعضهم يصوم البيض او ثلاثة ايام من كل شهر ولا يصوم الاثنين والخميس وبعضهم يصوم الاثنين والخميس والايام البيض وهو قريبا لمن صام يوما وافطر يومين . لان الشهر به اربعة اسابيع فهاذه ثمانية ايام من خميس وإثنين . مع ثلاث ايام البيض فهاذه إحدى عشر يوما في الشهر وقد يكون الإثنين او الخميس احد الايام البيض فيصبح عشرة ايام في كل شهر . وبعضهم يصوم يوما ويفطر يوما وهو افضل الصيام . وبعضهم يسرد الصوم متأولا بعض التأولات وبعض الأحاديث كما في المشاركة السابقة . وبعضهم يصوم يوم من كل عشرة ايام والخلاصة أن الحسنة بعشرة امثالها لذا من صام رمضان كمن صام عشرة اشهر وستة من شوال بشهرين فهاذه السنة كامله او من صام ثلاثة ايام من كل شهر فكأنما صام الشهر كلة وهو كمن صام الدهر .

فهاذه خاطرة وإن كانت غير مدعمة بالأحاديث والادلة لكن لعلي إن وجدت متسعا من الوقت ان ارفق الاحاديث إن شاء الله تعالى او وجدنا متطوع يجمعها لنا من الاعضاء فجزاه الله خيرا . وهي . حديث صيام داود عليه السلام . للصائم فرحتان . صيام الست من شوال . صيام عرفه . صيام عاشورا . صيام الاثنين والخميس . كان يصوم حتى نقول لا يفطر صلى الله عليه وسلم . اثر عن ابن عباس انه كان يصوم يوما من كل عشرة ايام . حديث صيامه صلى الله عليه وسلم في صيام شعبان .

واما ما تيسر معي حاليا هو هاذان الحديثان .

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: "صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام". عن أبي ذر قال: «أمرنا رسول الله ﷺ أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام البيض: ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة»
.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

إضافه . بعضهم قال من صام الإثنين والخميس كمن صام يوم وافطر يومين والجمعة عيد . وبعضهم استحسن صيام شهرين متتابعين لمن اراد التوبه لله تعالى قياسا على توبة من قتل مؤمنا خطا ولم يجد تحرير رقبة مؤمنه ولا دليل .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى