منتدى الإخوة في الله للرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الله يوفقكم جميعا السبت أبريل 20, 2024 7:21 pmغربه غريبه
مدخل إلى علوم القراءات . السبت أبريل 20, 2024 3:15 pmغربه غريبه
عيدكم مباركالأربعاء أبريل 10, 2024 6:32 pmغربه غريبه
)) دف العيد ((الأربعاء أبريل 10, 2024 12:12 amغربه غريبه
ما ترجمة النقش على السيف الجمعة أبريل 05, 2024 7:56 pmغربه غريبه
حلويات الارض السعيدة الإثنين أبريل 01, 2024 5:55 pmغربه غريبه
تحري ليلة القدر الأحد مارس 31, 2024 10:42 pmغربه غريبه
ما فات اكثر مما بقي من الشهرالأحد مارس 31, 2024 5:31 amغربه غريبه
الشخص المهم او المتهم . السبت مارس 30, 2024 7:54 amغربه غريبه
القراءات..الجمعة مارس 29, 2024 10:10 amغربه غريبه
الظالم ظالم ولو ادعى العدل الإثنين مارس 25, 2024 4:51 amغربه غريبه
قطاع غزة ... الأحد مارس 24, 2024 10:02 amغربه غريبه
« إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ » إلى الأخ غربة.السبت مارس 23, 2024 6:21 pmغربه غريبه
« قصة نوح و الطوفان العظيم»الإثنين مارس 18, 2024 1:53 pmزائر
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية

اذهب الى الأسفل
avatar
زائر
زائر

 فضفضة..   Empty فضفضة..

الإثنين ديسمبر 05, 2022 4:51 pm
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم صلّ على نبينا محمد وعلى اله وبارك وسلم.
.
بدون ذكر الإسم …
لكني متأكدة ان صاحبنا سيقرأ موضوعي هذا.. وأرجو منه الانصاف 
ومراجعة نفسه. فعسى الله أن يهديه ويرشده إلى طريق النجاة، آمين يارب 
والله المستعان وعليه التكلان.
.
عندما علمت من خلال كتاباته في منتدى اخر انه يمجد الطاغية حتى النخاع..!
 بصراحة تفاجأت ، وذهبت أبحث عن رؤياه في قسم (تعبير رؤى الزوار) 
 وقرأتها تقريبًا كلها..فوجدت عجبًا..!؟
هناك امور تخفي تحت طياتها (الحقيقةٌ)
فلابد للداخل أن يفيض للخارج..لا بدَّ .
.
قد قرأت مرة تغريدة لأحدهم يقول:
“ مع الوقت يزداد يقيني أن باطن الإنسان سيظهر علىٰ السطح عاجلًا أم آجلًا
.. انّ حامل السوء مهما تقنّع وتصنّع لابد للداخل أن يفيض للخارج
.
ستعيش الحياة وتُقابل الكثيرين وستعرف بكُل سهولة فيما بعد 
معدنهم من انعكاس دواخلهم علىٰ خارجهم.
.
وفي ذلك لكل منا مزيه ، (مايحوي القلب من طيب أو خبث كان)
ولكن يبدو لي أن بقاء المتصنع على مظاهرته بذلك كل يوم يزيده وَهْن 
ويعتريه الخبث وسقوط تلو الآخر من أعين المخلصين..
.
وبالعكس تماماً إن القلوب الطيبه تحمل مسكاً أينما حلّت..
  ولا يتخللها نفاق البتّه وهذا محال.. انتهى.
.
.

‏اللهم اصلح ظواهرنا وبواطننا وارزقنا الصدق والاخلاص امين
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله:
"يوجد كثير من الناس
ظاهرهم الاستقامة
لكن عند المعاملة تجدهم ظلمة….
avatar
زائر
زائر

 فضفضة..   Empty رد: فضفضة..

الإثنين ديسمبر 05, 2022 6:20 pm
.
هناك فرق بين ان تمدح الحاكم وبين ان تقول الصبر عليه ووو
راجع ما كتبته ..
.
اما عن الثورات: نعم كنت اؤيدها في بدايتها لكن لمّا تبيّن لي انها ليست لله
وإنما تحت شعار الهبل المسمى (السلمية اقوى من الرصاص) والتي راح ضحيتها أبرياء
فتبرأتُ منها.. فأنا الحمدلله ما خربتها ولا قعدت على تلها .
.
انصحك ان لا تبرر اعمال الطاغية السيسي وتكون في صفه وتمدح اعماله..! 
فلم يُجبرك احد على مدحه بما انك في بلدك فانت معذور فالتزم الصمت إذًا. 
الى ان ( ليقضي الله أمرا كان مفعولا ) 
.
avatar
زائر
زائر

 فضفضة..   Empty رد: فضفضة..

الإثنين ديسمبر 05, 2022 6:37 pm
.
اقصد أعلاه في التعليق
 اني أتبرأ من جميع الثورات التي وقعت في البلدان الإسلامية
.
كانت النتيجة، راح طاغية دكتاتوري وجاء أطغى منه ..
وكأنك يا بوزيد ما غزيت
والله المستعان
.
السبب حب الدنيا والبعد عن الدين


.
avatar
زائر
زائر

 فضفضة..   Empty رد: فضفضة..

الإثنين ديسمبر 05, 2022 8:10 pm
.
 اقتباس: (نقتل فى بعض يعني مثل ما حصل فى  ليبيا والانقسامات)
.
شوف كيف غيّرتَ مسار الموضوع ..!
رغم حديثي كان فقط عن دفاعك المميت عن السيسي
فما دخل الثورات ، وتعبير الرؤيا ، وأم السيسي؟
.
على رأي المثل المصري “ يوديك البحر ويرجعك عطشان”
عمومًا.. خلي عمك السيسي ينفعك يوم القيامة عن دماء الأبرياء 
والسجون المكتظة بالمظلومين .
.
إنتهى النقاش..
هداك الله.
.
avatar
زائر
زائر

 فضفضة..   Empty رد: فضفضة..

الإثنين ديسمبر 05, 2022 9:11 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . بشكل عام اصبح الامر متعلق بالمصالح للبشر اكثر من غيرها .

فهناك اناس حياتهم في رفاهية عمائر وزوجات وابناء وبيوت وسيارات وتجارة فهاؤلاء في الغالب إلا من شاء الله يريدون الامور تستمر كما هي بدون بلبلة ولا زعزعة امن ولا ما شابه ذلك .

وفي الجانب السفلي من السفينه هناك اناس مضطهدين الضرائب تدمر ميزانياتهم القوانين الوضعيه عثره في طريقهم يرون الظلم ظاهرا بينا بحيث لا مال ولا سكن وغيرهم في القصور وربما بعضهم لديه إيقاف خدمات وربما بعضهم مسجنوين من الاصل ، القروض الربوية اهلكت بعضهم واصبح الدين لا يفارقهم ، فهاؤلاء يرغبون في التغيير وفي مستقبل مختلف تماما يضمن لهم حقوقهم وربما وضع بعضهم رهانه على المهدي بحيث انه في حكمه لن تكون هناك اثرة .

اما من كان همه الدين ورفعه الحق وتحكيم شرع الله تعالى رحمة للعباد ولتيسير سبل الجنه على نفسه وغيره وعيش الدنيا في نعمة وعزة فاظنهم قليل ماهم والله اعلم ، لأن هناك اناس لا يرغبون في تحكيم الشرع لسبب او لآخر كمن اعتاد على شرب الخمور ومن كانت تجارته من الرباء ومن ترغب في التبرج والسفور او من كان كذلك كبعض الهاربين إلى بلاد الغرب ومجرد ان تم لهم اللجوء تبرجوا وسعوا في نشر وبث سمومهم ومفاتنهم على وسائل التواصل نسأل الله السلامة .

ونسأل الله السلامة اولا واخير . ففرعون كما ذكر الله عز وجل في القرآن لبني اسرائيل حينما كان يذبح ابنائهم ويستحيي نسائهم ان في ذلك بلاء من ربهم عظيم . فلا عجب ان نبتلى هنا وهناك وليس هناك من هو مثل فرعون فالحمد لله .

وهاذا الكلام بالإجمال .

وفي الاصل وسائل التواصل من الفتن فهناك من في البر تابع وتأثر فذهب وقتل ابن عمه ، وهو وعائلته في البر تقريبا لا سبيل لاحد عليهم إلا ماشاء الله ولكن هو النت .

وكما قرأت قريبا عند موت القرضاوي انه مات عن كذا وكذا من المال وكذا وكذا من الابناء وعن عمر كذا كذا حتى هرم وهو من احرقت فتاواه مئات الشباب في عمر الزهور والقت بهم تحت القذائف فالله اعلم اولا واخيرا بصحة ما قرأت ولم يتسنى لي ان اتبين حق البينات ولست ارميه بسوء كي لا اصيبه بجهالة واقول اني قرأت فالله اعلم ، ولكن احببت ان اسوق هاذا الكلام للتفكر بأن لا نتأثر بأي احد من خلال النت مالم يقوم لنا بشحمه ولحمه بين يدينا ويكون اولنا في ما يدعونا إليه .

والكلام متشعب والأمثله كثير سواء في دعاه الإصلاح او التغيير او تحكيم الشرع من جهة السندان . او من ناحيه الحكم بالانظمة الوضعيه ورئاسه الشعوب من جهة المطرقة . وارى خير الامور اعتزال الجميع والسعي على إصلاح الذات وجهاد النفس . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن نُّؤْمِنَ بِهَٰذَا الْقُرْآنِ وَلَا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ ۗ وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَىٰ بَعْدَ إِذْ جَاءَكُم ۖ بَلْ كُنتُم مُّجْرِمِينَ وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَادًا ۚ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ  وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَىٰ إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ  وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَٰئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ )
avatar
زائر
زائر

 فضفضة..   Empty رد: فضفضة..

الإثنين ديسمبر 05, 2022 9:56 pm
.
اقتباس: ( وارى خير الامور اعتزال الجميع والسعي على إصلاح الذات وجهاد النفس )
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 
.
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
نعم صدقت غربة.
.
كانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الخَيْرِ، وكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي،
فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّا كُنَّا في جَاهِلِيَّةٍ وشَرٍّ، فَجَاءَنَا اللَّهُ بهذا الخَيْرِ، فَهلْ بَعْدَ هذا الخَيْرِ مِن شَرٍّ؟
قالَ: نَعَمْ، قُلتُ: وهلْ بَعْدَ ذلكَ الشَّرِّ مِن خَيْرٍ؟ قالَ: نَعَمْ، وفيهِ دَخَنٌ، قُلتُ: وما دَخَنُهُ؟
قالَ: قَوْمٌ يَهْدُونَ بغيرِ هَدْيِي، تَعْرِفُ منهمْ وتُنْكِرُ، قُلتُ: فَهلْ بَعْدَ ذلكَ الخَيْرِ مِن شَرٍّ؟
قالَ: نَعَمْ، دُعَاةٌ إلى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ، مَن أَجَابَهُمْ إلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا،
 قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، صِفْهُمْ لَنَا؟ فَقالَ: هُمْ مِن جِلْدَتِنَا،
ويَتَكَلَّمُونَ بأَلْسِنَتِنَا، قُلتُ: فَما تَأْمُرُنِي إنْ أَدْرَكَنِي ذلكَ؟
قالَ: تَلْزَمُ جَمَاعَةَ المُسْلِمِينَ وإمَامَهُمْ، 
قُلتُ: فإنْ لَمْ يَكُنْ لهمْ جَمَاعَةٌ ولَا إمَامٌ؟ 
قالَ: فَاعْتَزِلْ تِلكَ الفِرَقَ كُلَّهَا، ولو أَنْ تَعَضَّ بأَصْلِ شَجَرَةٍ، حتَّى يُدْرِكَكَ المَوْتُ وأَنْتَ علَى ذلكَ.
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
.
avatar
زائر
زائر

 فضفضة..   Empty رد: فضفضة..

الإثنين ديسمبر 05, 2022 9:59 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ﺳﻌﺪُ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗَّﺎﺹ ﺭﺿِﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ


ﺫﻫَﺐ ﻓﻲ ﻏﻨَﻤِﻪ ﻭﺗﺮَﻙ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳَﻤﻮﺟُﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻔِﺘَﻦ، ﻓﺠﺎﺀَﻩ ﺍﺑﻨُﻪ ﻋﻤﺮ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻤَّﻦ ﺍﻧﻐَﻤَﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔِﺘَﻦ ﻓﻠﻤَّﺎ ﺭﺁﻩ ﺳﻌﺪٌ ﻗﺎﻝ: ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﺮِّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺍﻛﺐ، ﻓﻨﺰﻝ ﻓﻘﺎﻝ ﻷ‌ﺑﻴﻪ: ﺃﻧَﺰﻟﺖَ ﻓﻲ ﺇﺑﻠﻚ ﻭﻏﻨَﻤِﻚ ﻭﺗﺮﻛﺖَ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳَﺘﻨﺎﺯَﻋﻮﻥ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻴﻨﻬﻢ؟ ﻓﻀﺮﺏ ﺳﻌﺪٌ ﻓﻲ ﺻﺪﺭِﻩ ﻓﻘﺎﻝ: ﺍﺳﻜﺖ، ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺐُّ ﺍﻟﻌﺒﺪَ ﺍﻟﺘﻘﻲَّ ﺍﻟﻐﻨﻲَّ ﺍﻟﺨﻔﻲَّ )؛ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ.


ﻭﺟﺎﺀﻩ ﻣَﺮَّﺓ ﺃﻫﻞ ﻓﺘﻨﺔ ﻓﺪﻋَﻮْﻩ ﺭﺿِﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻌﻬﻢ، ﻓﺄﺑﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﻌﺪٌ ﻭﻗﺎﻝ: ﻻ‌، ﺇﻻ‌ ﺃﻥ ﺗُﻌﻄُﻮﻧﻲ ﺳﻴﻔًﺎ ﻟﻪ ﻋﻴﻨﺎﻥ ﺑﺼﻴﺮﺗﺎﻥ، ﻭﻟﺴﺎﻥ ﻳﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﻜﺎﻓﺮ ﻓﺄﻗﺘﻠﻪ، ﻭﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻦ ﻓﺄﻛﻒ ﻋﻨﻪ،



ﻭﺿﺮﺏ ﻟﻬﻢ ﺳﻌﺪ ﻣﺜَﻼ‌ً

ﻓﻘﺎﻝ:

ﻣﺜَﻠُﻨﺎ ﻭﻣﺜَﻠُﻜﻢ ﻛﻤﺜﻞ ﻗﻮﻡٍ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺠَّﺔ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﻭﺍﺿِﺤﺔ، ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻫﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﻳَﺴِﻴﺮﻭﻥ ﻫﺎﺟَﺖْ ﺭﻳﺢ ﻋﺠﺎﺟﺔ، ﻓﻀﻠُّﻮﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺍﻟﺘَﺒَﺲ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ، ﻓﺄﺧﺬﻭﺍ ﻓﻴﻪ ﻓﺘﺎﻫﻮﺍ ﻓﻀﻠُّﻮﺍ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻵ‌ﺧَﺮﻭﻥ: ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻓﺄﺧَﺬﻭﺍ ﻓﻴﻪ ﻓﺘﺎﻫُﻮﺍ ﻓﻀﻠُّﻮﺍ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻵ‌ﺧَﺮﻭﻥ: ﻛُﻨَّﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺣﻴﺚ ﻫﺎﺟَﺖ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻓﺄﻧﺎﺧُﻮﺍ ﻭﺃﺻﺒَﺤﻮﺍ ﻭﺫﻫَﺒَﺖ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻭﺗﺒﻴَّﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ .
avatar
زائر
زائر

 فضفضة..   Empty رد: فضفضة..

الثلاثاء ديسمبر 06, 2022 3:43 pm
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
﴿ وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ﴾ 
[ سورة هود: 113]
.

قال تعالى: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار.. 

(تفسير السعدي)

.
{ وَلَا تَرْكَنُوا ْ}- أي: لا تميلوا { إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا ْ} فإنكم، إذا ملتم إليهم، ووافقتموهم على ظلمهم، أو رضيتم ما هم عليه من الظلم { فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ ْ} إن فعلتم ذلك { وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ْ} يمنعونكم من عذاب الله، ولا يحصلون لكم شيئا، من ثواب الله.{ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ ْ}- أي: لا يدفع عنكم العذاب إذا مسكم، ففي هذه الآية: التحذير من الركون إلى كل ظالم، والمراد بالركون، الميل والانضمام إليه بظلمه وموافقته على ذلك، والرضا بما هو عليه من الظلم.وإذا كان هذا الوعيد في الركون إلى الظلمة، فكيف حال الظلمة بأنفسهم؟!!
.
نسأل الله العافية من الظلم.
avatar
زائر
زائر

 فضفضة..   Empty رد: فضفضة..

الثلاثاء ديسمبر 06, 2022 3:53 pm
.

التفسير الوسيط : ويستفاد من هذه الآية


ثم نهى- سبحانه- بعد ذلك عن الميل إلى الظالمين فقال:
وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِياءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ.
.
والركون إلى الشيء: الميل إليه.
يقال ركن فلان إلى فلان، إذا مال إليه بقلبه، واعتمد عليه في قضاء مصالحه.
والمراد بالذين ظلموا هنا: ما يتناول المشركين وغيرهم من الظالمين الذين يعتدون
على حقوق الغير ويستحلون من محارم الله.
.
والمعنى: واحذروا- أيها المؤمنون- أن تميلوا إلى الظالمين، أو تسكنوا إليهم لأن ذلك يؤدى إلى تقوية جانبهم.
وإضعاف جانب الحق والعدل.
.
قال بعض العلماء: ويستثنى من ذلك للضرورة صحبة الظالم على التقية مع حرمة الميل القلبي إليه.
وقوله فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ أى فتصيبكم النار بسبب ميلكم إليهم، والاعتماد عليهم، والرضا بأفعالهم.
وقوله وَما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِياءَ في موضع الحال من ضمير فَتَمَسَّكُمُ.
أى: والحال أنه ليس لكم من غير الله من نصراء ينصرونكم من العذاب النازل بكم،
بسبب ركونكم إلى الذين ظلموا ومجالستهم وزيارتهم ومداهنتهم.
وثم في قوله ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ للتراخي الرتبى.
.
أى ثم لا تجدون بعد ذلك من ينصركم بأى حال من الأحوال، لأن الظالمين ما لهم من أنصار.
قال بعض العلماء: الآية أبلغ ما يتصور في النهى عن الظلم، والتهديد عليه
.
وقال أبو العالية : لا ترضوا أعمالهم .
وقال ابن جريج ، عن ابن عباس : ولا تميلوا إلى الذين ظلموا وهذا القول حسن
 أي: لا تستعينوا بالظلمة فتكونوا كأنكم قد رضيتم بباقي صنيعهم ،
{ فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون 
أي: ليس لكم من دونه من ولي ينقذكم ، ولا ناصر يخلصكم من عذابه .
avatar
زائر
زائر

 فضفضة..   Empty رد: فضفضة..

الثلاثاء ديسمبر 06, 2022 9:28 pm
.

.
.
.
اللهم ردنا إليك ردًا جميلًا.. اللهم ردنا اليك ردًا جميلا.. اللهم ردنا إليك ردًا جميلا.
 يا ارحم الراحمين، يا ارحم الراحمين، يا ارحم الراحمين امين
.
اللهُ هو الموفق ، الحافظ ، المعز ، المذل ، الخافض ، الرافع
اللهم أعزّنا بالإسلام ، اللهم ارفعنا بالإسلام 
اللهم أعزّنا بالإسلام ، اللهم ارفعنا بالإسلام 
اللهم أعزّنا بالإسلام ، اللهم ارفعنا بالإسلام 
اللهم آمين ، وصلّ اللهم على نبينا محمد وعلى اله وبارك وسلم.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى