منتدى الإخوة في الله للرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
مدخل إلى علوم القراءات . أمس في 9:55 amغربه غريبه
عيدكم مباركالأربعاء أبريل 10, 2024 6:32 pmغربه غريبه
)) دف العيد ((الأربعاء أبريل 10, 2024 12:12 amغربه غريبه
ما ترجمة النقش على السيف الجمعة أبريل 05, 2024 7:56 pmغربه غريبه
حلويات الارض السعيدة الإثنين أبريل 01, 2024 5:55 pmغربه غريبه
تحري ليلة القدر الأحد مارس 31, 2024 10:42 pmغربه غريبه
ما فات اكثر مما بقي من الشهرالأحد مارس 31, 2024 5:31 amغربه غريبه
الشخص المهم او المتهم . السبت مارس 30, 2024 7:54 amغربه غريبه
القراءات..الجمعة مارس 29, 2024 10:10 amغربه غريبه
الظالم ظالم ولو ادعى العدل الإثنين مارس 25, 2024 4:51 amغربه غريبه
قطاع غزة ... الأحد مارس 24, 2024 10:02 amغربه غريبه
« إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ » إلى الأخ غربة.السبت مارس 23, 2024 6:21 pmغربه غريبه
« قصة نوح و الطوفان العظيم»الإثنين مارس 18, 2024 1:53 pmزائر
« اجتهدوا وجُدوا فإن الأمر جِدُ ! »الأحد مارس 17, 2024 12:35 pmزائر
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية

اذهب الى الأسفل
avatar
زائر
زائر

إعتزال الناس  Empty إعتزال الناس

الإثنين يناير 02, 2023 1:22 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


عندما تكثر الفتن والقلاقل، يصبح الرجل الحليم حائراً من غير شك كما ورد في الحديث، لذلك فإن بعض الناس يرجح كفة الاعتزال فيعتزل المجتمع.

مثل هذا الاعتزال لا بد أن يكون له وجهان وجه إيجابي وآخر سلبي، والآثار التي وردت يفهم من بعضها أن مخالطة الناس والصبر على أذاهم هو الأفضل.

ويفهم من بعضها الآخر، أن الناس إذا فسدوا في آخر الزمان، فإن مخالطتهم تزيد الموقف سوءاً والفتنة اشتعالاً، لذا فإن بعضهم يقرر الاعتزال كحل.

وإننا نجد بالفعل أحاديث مثل حديث أبي إدريس الخولاني أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول: «كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني».فقلت: يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال عليه الصلاة والسلام: نعم وفيه دخن.قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هدي، تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله صفهم لنا.قال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك». (رواه البخاري ومسلم).

أقول: إن مثل هذا لحديث ليس خاصاً بعهد الصحابة والتابعين، فالفتن بدأت منذ عهد عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه، وستستمر إلى قيام الساعة.

وقد قال ابن حجر رحمه الله تعالى في «الفتح الباري» قولاً واضحاً عندما قال: «متى لم يكن للناس إمام فافترق الناس أحزاباً، فلا تتبع أحداً في الفرقة، واعتزل الجميع إن استطعت، خشية أن تقع في الشر، ومتى وجدت فرقة مستقيمة على الحق، لزمك الانضمام إليها لتكثير سوادها، والتعاون معها على الحق، لأنها والحال ما ذكر، هي جماعة المسلمين».

نعم.. وورد أيضاً: «يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر، يفر بدينه من الفتن» (رواه البخاري).

ومثل هذه الأحاديث يفتح باب الرخصة أمام المسلم البصير، لأن الحكمة مطلوبة، والجنة لا تطلب بفتح باب النار على قوم أبرياء، فتوردهم المهالك بحجة أنك طالب الجنة وخاطب حور العين.

والجنة وإن كانت حفت بالمكاره، إلا أن الله تعالى يقول: فاتقوا الله ما استطعتم، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها.

وأما أحاديث مثل: «إن المسلم إذا كان يخالط الناس ويصبر على أذاهم، خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم» (رواه الترمذي).

فإنه كما قال ابن حجر يحبس نفسه عن المكروه والشكوى وينتظر الفرج، ويصبر على أذاهم، أي ما يصل إليه منهم من الأذى، وليس في الحديث دليل على أن اعتزال الناس شر من المخالطة، فالاعتزال ينبغي أن يكون نابعاً عن حكمة، كما أن المخالطة ينبغي أن تكون لحكمة.

فالتعقل مطلوب، وليس من الدين أن ألقي نفسي أو ألقي غيري في الهلاك، والحديث يقول: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحب لغيره ما يحب لنفسه».

منقول

بنت الخطاب
بنت الخطاب
المساهمات : 589
تاريخ التسجيل : 25/03/2022

إعتزال الناس  Empty رد: إعتزال الناس

الإثنين يناير 02, 2023 3:11 pm
في الحقيقة يا أخي لقد أنبني ضميري كثيرا ، لأنني منذ فترة اعتزلت اغلب وسائل التواصل الاجتماعي ، لم أعد احتمل رؤية مآسي المسلمين وحالهم، حتى النصيحة صرت اقلل منها لأن ردة الفعل عليها عكسية حيث وقعت في المشاكل قبل فترة في موضوع الترحم على غير المسلم فصرت اوجه النصيحة لمن يرجح عندي انه يتقبل النصيحة.
وكذلك موضوع الاحتفال بالعام الميلادي الجديد
حال المسلمين مبكي مع الاسف
واعتقد اننا في الزمن الذي لم يبق فيه من الاسلام الا اسمه عند اغلب الناس
بنت الخطاب
بنت الخطاب
المساهمات : 589
تاريخ التسجيل : 25/03/2022

إعتزال الناس  Empty رد: إعتزال الناس

الإثنين يناير 02, 2023 3:14 pm
العُزلة في آخر الزمان أركانُها ثلاثة-كما قال الإمام الخطابي في كتابه (العُزلة) -.

١ – أن لا تدع الجمعة ولا الجماعة.
٢ – أن تختار الأصحاب اختياراً دقيقاً، وتخالط الناس كلهم، لكن لا تختار من هو خاصةُ نفسك إلا بمعيار دقيق.
٣ – أن تتركَ التبقر والتوسعَ في المباحات.

هذه هي العُزلة بأركانها الثلاثة.

فقول النبي ﷺ: «دع عنكَ أمر العامة، وعليك بخاصة نفسك».

خاصةُ نفسِ العالِم طلابُه، والذين يسمعون منه، فليس مراد النبي ﷺ: «عليك بخاصة نفسك» أن لا تأمُر، وأن لا تنهى، وأن لا تعلّم، وكذلك خاصة الأستاذ طلابُه، وخاصة ربّ البيت أسرتُه، فليس «عليك بخاصة نفسك» تعني لا تأمر ولا تنهى، الله -عزّ وجل- يقول: (وَالْعَصْر، إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْر، إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْر).

فخاصةُ نفسك أن تأمر وأن تنهى، لكن لا تقلق بأمر العامة، لا تيأس، (فلا تذهب نفسك عليهم حسرات) إذا وجدتَ شُروداً وبُعداً، أما الأمر والنهي فهذا أمرٌ واجب.
avatar
زائر
زائر

إعتزال الناس  Empty رد: إعتزال الناس

الإثنين يناير 02, 2023 4:15 pm
بنت الخطاب كتب:لأنني منذ فترة اعتزلت اغلب وسائل التواصل الاجتماعي ،


هو الأفصل ، فمواقع التواصل الإجتماعي مثل سناب شات والتيك توك وغيرها أصبح فيها تباهي ، وليس أصبح بل هو من قديم وهو فيها وإستعراض هاذا غير المحرمات والمخالفات ونشر للسفور والمجاهرة بالمعاصي .

حتى اليوتيوب إبتدع المقاطع القصيرة هاذه حتى ينخرط المرء فيها فيتنقل من واحد إلى الآخر بطريقة عشوائية ولا يدري ماذا سيظهر له وليس كما الماضي هو يتابع ما يكتبه ويظهر له بعد البحث .

لكن الحمد لله أن ألله أكرمنا بهاذه المنتديات .

عموما لم أكن أتحدث عن النت بل عن الإعتزال الحقيقي إذ أنه قد يكون الأمثل في البراءة مما يحدث في الناس بسبب لبس الحق بالباطل .

في الحقيقة الإعتزال بدأ معي منذ أن كنت في سن الرشد وفي بداية الإلتزام تحديدا حيث أنه كان غالب صحبتي من المسرفين على انفسهم فلا يمكن أن تستمر العلاقة معهم وهم باقين على ضلالهم .

وحتى بقية الناس لم استطيع التكيف معهم فلابد وأن يكون لديهم منكرات سواء غيبه أو نميمة أو حب دنيا او غفلة أو نظرة خاطئة للواقع لذا كان الإعتزال عندي جزئي ثم أخذ يتطور مع الوقت شيئا فشيئا

وأهل الخير موجودين ولكن في ذات الوقت مشغلوين بالطاعة في الغالب .

وهاؤلاء من الخسارة إعتزالهم مثل بالنسبة لي ولعل بعض الأعضاء يعرفهم الشيخ أبو بلال أو الشيخ محمد فأجد للأمانه فائدة من مخالطتهم وسعادة بذلك وتبادل معرفي وتوافق فكري وتقارب في المستوى العلمي .

أما غيرهم من العامة فنقول اللهم سلم سلم ، كنت مع احدهم وفاجئني أن غدا مبارة الأرجنتين والسعودية فلم اهتم . ثم خرجت للصلاة وإذا بأحدهم من جماعة المسجد يقول فازت السعودية على الأرجنتين فشدني ذلك ، وأصبحنا نساير الأمر وركبنا الموجة معهم ونسأل الله أن يغفر لنا .

وبعضهم بعد الصلاة يراك جالسا فيأتي لك كي يتحدث معك ثم يقول ماذا تعمل ؟ ولما لا تفتح لك مشروعا ؟ وأنت في منتصف أذكار المساء لم تتمها .

أخيرا أختم بهاذه القصة الطريفة . كنت عائدا من جبل حراء فركبت سيارة أجرة فإذا به يقول أن أبنه يريد أن يأتي من باكستان ويحتاجني أن أخرج له تأشيره بأسمي ، فقلت يا رجل أنا لا علاقه لي ولن اقحم نفسي بمثل هاذه التفاصيل .

فأصر علي إلا أن أفعل وأنا رافض واقول لا تدخلني معكم في شغل فبالكاد انا متفرغ لنفسي .

فقال إذا سجل رقمي عندك وفكر واستخر وإذا وافقت اتصل بي ، قلت يارجل جوالي مقفل في البيت وأنت تريد مني أن آخذ رقمك ؟ وفي نفسي اني لن اخبره رقمي حتى لا يشغلني معه بالإتصالات .

قالي لابد أن تأخذه فقلت حسنا هل عندك من قلم وانا منفعل !!؟ فأخرج لي قلما وورقه فسجلت رقمه واعدت له القلم ونزلت البقالة وذهب هو في حاله ، وإذا بي اتفاجئ أن غطاء القلم لا يزال في يدي وإذا بي أركض خلفة كي اعدي له الغطا (( سبب لي قلق الله يصلحه )) .

فلم ادركة وإذا بي ادخل البقالة من جديد ابحث عن فاعل خير يتصل لي به . وأول من سألت صاحب البقالة فأتصل لي مباشرة به واخبرته أن يعود حتى عاد فأطيته غطاه والحمد لله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى