اذهب الى الأسفل
avatar
رقيَّة
زائر

 « أفضل الإيمان الصَّبر والسَّماحة » Empty « أفضل الإيمان الصَّبر والسَّماحة »

الإثنين يناير 23, 2023 2:36 pm
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد وعلى اله.
.
 « أفضل الإيمان الصَّبر والسَّماحة »
.
عن جابر بن عبد الله -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- أنّ النَّبيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- سُئِل: 
أيُّ الإيمان أفضل؟ قال: «الصَّبر والسَّماحة».
.
وقد يقول قائل: لِمَ كان الصَّبر والسَّماحة بهـذه المنزلة العليَّة 
من الإيمان وبهذه المكانة الرَّفيعة من الدِّين؟
.
والجواب: 
أنَّ الصَّبر والسَّماحة خُلُقَان في النَّفس يَحتاج إليهما العبد في مقامَات الدِّين كلِّها
وفي جميع مصالحه وأعماله، فلَا غنى له في شيءٍ من ذلك عن الصَّبر والسَّماحة
ولهـذا فإنَّ هذين الخُلُقين الفَاضلين يُحتاج إليهما في جميع مقامَات الدِّين.
.
ولهـذا يقول العلَّامة ابنُ القيِّم -رحمه الله تعالى- في "مدارج السالكين" (2/160) ـ
وقد أورد هـذا الحديث، مُبيِّنًا مكانة هـذا الحديث العظيمة ومبيِّنًا أيضًا مدلوله ومعناه :
 وهـذا من أجمع الكَلام وأعظمه بُرهانًا وأوعبه لمقامات الإيمان من أوّلها إلى آخرها.
.
فإنَّ النَّفس يُراد منها شيئان:
* بذْل ما أُمِرت به وإعطاؤه، فالحامل عليه السَّماحة.
* وترك ما نُهيت عنه والبُعد منه، فالحامل عليه الصَّبر.
منقول للفائدة 
.
avatar
رقيَّة
زائر

 « أفضل الإيمان الصَّبر والسَّماحة » Empty رد: « أفضل الإيمان الصَّبر والسَّماحة »

الإثنين يناير 23, 2023 2:37 pm
.

 « أفضل الإيمان الصَّبر والسَّماحة » Be559e10
.
avatar
رقيَّة
زائر

 « أفضل الإيمان الصَّبر والسَّماحة » Empty رد: « أفضل الإيمان الصَّبر والسَّماحة »

الإثنين يناير 23, 2023 3:26 pm
.
والسَّماحة في أصل مدلولها السُّهولة واليُسر والسَّلاسة.
فمَن كانت نفسه سلسلةً سهلةً سمحةً انقاد للأوامر وامتثل الطَّاعات ولم يتلكَّأ ويمتنع.
===
.
  «  أشق الصبر على النفوس »  
.
مشقة الصبر بحسب قوة الداعي إلى الفعل وسهولته على العبد؛ فإذا اجتمع في الفعل هذان الأمران
كان الصبر عنه أشقّ شيء على الصابر، وإن فُقدا معاً سهُل الصبر عنه، وإن وُجد أحدهما وفُقد الآخر
سهُل الصبر من وجه صعب من وجه؛ فمن لا داعي له إلى القتل والسرقة وشرب المسكر وأنواع الفواحش
ولا هو سهل عليه فصبره عنه من أيسر شيء عليه وأسهله، ومن اشتد داعيه إلى ذلك
وسهل عليه فعله فصبره عنه أشق شيء عليه، ولهذا كان صبر السلطان عن الظلم
وصبر الشباب عن الفاحشة، وصبر الغني عن تناول اللذات 
والشهوات عند الله بمكان.
.
وفي المسند وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم: "عجب ربك من شاب ليست له صبوة"
ولذلك استحق السبعة المذكورين في الحديث الذين يُظلّهم الله في ظِلّ عرشه
لكمال صبرهم ومشقته؛ فإن صبر الإمام المتسلط على العدل في قسمه
وحكمه ورضاه وغضبه.
.
وصبر الشاب على عبادة الله ومخالفة هواه، وصبر الرجل على ملازمة المسجد
وصبر المتصدق على إخفاء الصدقة حتى عن بعضه
.
 وصبر المدعو إلى الفاحشة مع كمال جمال الداعي ومنصبه
 وصبر المتحابّين في الله على ذلك في حال اجتماعهما وافتراقهما
 وصبر الباكي من خشية الله على كتمان ذلك وعدم اظهاره للناس من أشق الصبر
.
 ولهذا كانت عقوبة الشيخ الزاني والملك الكذاب والفقير المختال أشد العقوبة
لسهولة الصبر عن هذه الأشياء المحرمات عليهم لضعف دواعيها في حقهم 
فكان تركهم الصبر عنها مع سهولته عليهم دليلا على تمردّهم على الله وعتُّوهم عليه.
.
.
وقال الفضيل في قوله تعالى: (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ) [الرعد: 24] 
ثم قال صبروا على ما أمروا به، وصبروا عما نهوا عنه؛
 وكأنه جعل الصبر على المصيبة داخلا 
في قسم المأمور به والله أعلم.
.
( عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين)
لابن القيم رحمه الله.
.
.
اللهم انفعنا بما نقرأ، وجعلنا ممن عَلِم فعمل، يارب العالمين امين.
وصلّ اللهم على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وبارك وسلم.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى