منتدى الإخوة في الله للرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
مدخل إلى علوم القراءات . الأحد أبريل 14, 2024 4:26 pmغربه غريبه
الله يوفقكم جميعا الأحد أبريل 14, 2024 1:14 pmغربه غريبه
عيدكم مباركالأربعاء أبريل 10, 2024 6:32 pmغربه غريبه
)) دف العيد ((الأربعاء أبريل 10, 2024 12:12 amغربه غريبه
ما ترجمة النقش على السيف الجمعة أبريل 05, 2024 7:56 pmغربه غريبه
حلويات الارض السعيدة الإثنين أبريل 01, 2024 5:55 pmغربه غريبه
تحري ليلة القدر الأحد مارس 31, 2024 10:42 pmغربه غريبه
ما فات اكثر مما بقي من الشهرالأحد مارس 31, 2024 5:31 amغربه غريبه
الشخص المهم او المتهم . السبت مارس 30, 2024 7:54 amغربه غريبه
القراءات..الجمعة مارس 29, 2024 10:10 amغربه غريبه
الظالم ظالم ولو ادعى العدل الإثنين مارس 25, 2024 4:51 amغربه غريبه
قطاع غزة ... الأحد مارس 24, 2024 10:02 amغربه غريبه
« إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ » إلى الأخ غربة.السبت مارس 23, 2024 6:21 pmغربه غريبه
« قصة نوح و الطوفان العظيم»الإثنين مارس 18, 2024 1:53 pmزائر
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية

اذهب الى الأسفل
avatar
زائر
زائر

وقال الشيخ  Empty وقال الشيخ

الإثنين مايو 29, 2023 11:24 pm
السلام عليكم 
كنت استمع لاحد العلماء المعاصرين ولفت نظرى بقوله ان من يكفر بنبى واحد او برسول واحد فهو كمن  يكفر بكل الرسل 
وساق قوله تعالى 
كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ (106) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ
وقال الشيخ 
هل ارسل الى قوم نوح اى رسول اخر غير نوح عليه السلام 
الاجابه قطعا لا 
ولكن جعل الله تكذيبهم نوح عليه السلام كانه تكذيب لكل الرسل 
قلت ولذلك امه محمد عليه السلام يجعلها الله شاهده على الامم يوم القيامه 
وقد ورد فى صحيح  البخارى وغيره 

يُدْعَى نُوحٌ يَومَ القِيامَةِ، فيَقولُ: لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ يا رَبِّ، فيَقولُ: هلْ بَلَّغْتَ؟ فيَقولُ: نَعَمْ، فيُقالُ لِأُمَّتِهِ: هلْ بَلَّغَكُمْ؟ فيَقولونَ: ما أتانا مِن نَذِيرٍ، فيَقولُ: مَن يَشْهَدُ لَكَ؟ فيَقولُ: مُحَمَّدٌ وأُمَّتُهُ، فَتَشْهَدُونَ أنَّه قدْ بَلَّغَ: {وَيَكونَ الرَّسُولُ علَيْكُم شَهِيدًا} فَذلكَ قَوْلُهُ جَلَّ ذِكْرُهُ: {وَكَذلكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وسَطًا لِتَكُونُوا شُهَداءَ علَى النَّاسِ ويَكونَ الرَّسُولُ علَيْكُم شَهِيدًا


والسؤال 
كيف تشهد امه محمد عليه الصلاه والسلام على امم لم تعاصرها ؟
وبمعنى اخر كيف تشهد على شىء لم تراه ؟
avatar
زائر
زائر

وقال الشيخ  Empty رد: وقال الشيخ

الثلاثاء مايو 30, 2023 12:24 pm


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . نعم نشهد بما جائنا من القرآن أخي وأولهم وأوضحهم لدينا إبن نوح على نوح السلام ،  نشهد أنه أبى ان يركب السفينه وأبى ان يؤمن بالله رب العالمين وكذب فكان من المغرقين وكذلك امرأت نوح على نوح السلام أنها خانته . وقومه أنهم كذبوه ولبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما وما آمن معه إلا قليل وأن الله انجاه ومن معه في الفلك المشحون وجعل ذريته هم الباقين .

وكذا نشهد على البقية بما في القرآن من أخبار ، ولا سيما أننا نرى مساكن بعضهم خاوية على عروشها كمثل قوم صالح عليه السلام وبدن فرعون وهاكذا . ونشهد كذلك على من عاصرناهم من اهل واقارب وجيران إما خيرا بخير وإما شرا بشر .


وأما الإستدلال للشيخ فهو طويل بالكفر بالرسل عليهم السلام وايسر منه مافي سورة النساء ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا )

avatar
زائر
زائر

وقال الشيخ  Empty رد: وقال الشيخ

الثلاثاء مايو 30, 2023 5:08 pm
جزاك الله خيرا اخى الكريم
 شهد الشىء يعنى حضره  وكان موجودا وقت حدوثه 
اعتقد انه ربما المقصود ان امه محمد عليه الصلاه والسلام 
سترى الحق وتعرفه بايمانهم بربهم واستقامتهم على سنه نبيهم عليه الصلاه والسلام 
يعنى المقياس يوم القيامه يختلف عن مقاييس البشر 
ويفسر ذلك ايضا قوله تعالى 




وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ (172)
يعنى يوم القيامه سترى الانبياء والرسل وتعرفهم ويعرفونك وترى الامم وتعرفها والمقياس هو عملك الصالح ومدى استقامتك على امر الله ونواهيه والالتزام يشريعته 
وعلى العكس من ذلك فلن تعرف احدا ولن يعرفك احد بل وتنسى ايضا  قال تعالى
وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًاقَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى
avatar
زائر
زائر

وقال الشيخ  Empty رد: وقال الشيخ

الثلاثاء مايو 30, 2023 5:30 pm


ولكم بمثل . قد يكون فالله أعلم ولكن هاذه المسألة مرت علي إن لم أكن واهما أنه ذكرها واعظ بعد صلاة الفريضه في المسجد وأننا نشهد بما في القرآن .

وعلى كل حال لا اظنها بعيدة عن شهادتنا أن الله ارسل الرسل اللهم صل وسلم عليهم ، ولو جادلك الآن كافر او ملحد ثم قال لك هل تشهد بأن القيامة حق وأن الله يبعث من في القبور . ستقول نعم أشهد بذلك . ثم قال لك هل تشهد بأن الله ارسل موسى عليه السلام إلى فرعون ستقول نعم . وهاكذا في سائر الانبياء والمرسلين .

وهاكذا في سائر الأخبار سواء دينية أو دنيوية ما إذا كنت مؤقنا بها فستشهد مباشر ولكن إذا شككت في صحتها ستترد في الشهادة مخافة أن تشهد علي شيء لم يكن او لن يكون . مثل الدولة العثمانية مثلا او العباسية او الاموية فهاذه الدول نشهد أن قامت وكانت وانتهت في وقت ما بما وصلنا من اخبار عنها من الثقات .

ولكي تتعدد الأمثلة فسنرضب مثلا في الشيخ محمد بن عبد الوهاب لو اتى رجل لايعرفه وسمع عنه واتاك وقال يقال انه هناك شيخا بهاذا الاسم فهل هاذا صحيح فستقول نعم هاذا شيخ معروف فلو قال أتشهد بذلك فستقول نعم .

ولذا الشهادة على هاذا المعنى لن تكون بمعنى الحظور والمعاينه كمثل استشهاد رجلين او رجل وامرأتان عند الدين وإنما هي بمعنى الإقرار والتأكيد وللجزم بصحة الخبر كما لو كنت حاظرا معاينا والله اعلم .  

[عن [جد عمرو بن شعيب]:] أيُّ الخلقِ أعجبُ إليكم إيمانًا؟، قالوا: الملائكةُ، قال: وما لهم لا يؤمنون وهم عند ربِّهم !، قالوا: فالنبيون، قال: وما لهم لا يؤمنون والوحيُ يَنزِلُ عليهم؟ !، قالوا: فنحن، قال: وما لكم لا تؤمنون وأنا بين أظْهُرِكم؟ !، قال: فإن أعجبَ الخلقِ إليَّ إيمانًا: لقومٌ يكونون من بعدي، يجِدون صُحُفًا فيها كتابٌ، يؤمنون بما فيها ..
الألباني (ت ١٤٢٠)، تخريج مشكاة المصابيح ٦٢٤٣  •  إسناده ضعيف [ثم تراجع الشيخ وأورده في «السلسلة الصحيحة» رقم: ٣٢١٥]




عدل سابقا من قبل غربه غريبه في الثلاثاء مايو 30, 2023 6:09 pm عدل 1 مرات
avatar
زائر
زائر

وقال الشيخ  Empty رد: وقال الشيخ

الثلاثاء مايو 30, 2023 6:09 pm
جزاك الله خيرا اخى 
يعنى مثلا جاء فى سؤال القبر ان الاجابه والقدره على الجواب على قدر العمل 
فمن الناس من يقال له من ربك وما دينك فيقول لا ادرى لا ادرى وقد ين من المسلمين او حتى من اهل الكتاب 
ولكن مع ذلك ولانه فى دار الحق فلا يقال فيها الا الحق 


وقد اورد ابى داوود فى شرح الحديث 
قال المصنِّفُ أبو داود: «ثُمَّ اتَّفَقا»، أي: الرَّاوِيانِ في رِوايتِهما للحديثِ، فقَالا: «فَيُنادي مُنادٍ من السَّماءِ»، وهو الحقُّ عَزَّ وجلَّ: «أنْ قدْ صَدَقَ عَبدِي»، أي: صَدقَ في أجْوبَتِه وقد كان يُؤمِنُ بذلك في حَياتِه، «فأفْرِشوه من الجَنَّةِ»، أي: اجْعَلوا له فِراشًا من الجنة يَجْلسُ عليه ويَتنَعَّم، «وافْتَحوا له بابًا إلى الجَنَّةِ، وألبِسوه من الجَنَّةِ»؛ جزاءً له على إيمانِه، فَيرْفُلُ في النَّعيم، قال: «فيأتيه من رَوحِها وطيبِها»، أي: مِن نَسيمِها ورَائحَتها الزَّكيَّةِ العَطرةِ، «قال: ويُفتَح له فيها مَدَّ بَصَرِه»، تَوسِعةً عَليه وَتنعيمًا له في قَبرِه.
ثُمَّ بيَّن حالَ الكافِر «قال: وإنَّ الكافِرَ، فَذكر مَوتَه»، أي: إذا مات ودُفِنَ وانْصرفَ عنه النَّاسُ، «قال: وتُعادُ رُوحُه في جَسدِه ويأتيه مَلكان فَيُجلِسانِه فيقولان: مَن رَبُّكَ؟ فيقول: هاه هاه هاه!! لا أدري»، وهذا قولُ الحَيرانِ الذي لا يَدْري ما يقولُه، «فيقولان له: ما دِينُكَ؟ فيقول: هاه هاه!! لا أدري، فيقولان: ما هذا الرَّجُلُ الذي بُعِثَ فيكم؟ فيقول: هاه هاه!! لا أدري. فيُنادي مُنادٍ من السَّماءِ: أنْ كَذَبَ»، أي: كذَب في قَولِه لا أدْري؛ لأنَّ اللهَ عَرَّفَه الحَقَّ، وجَاءه خَيرُ الرُّسُل، وعَلِمَ أنَّ الإسلامَ هو الحَقُّ، ولكنَّه كَذَّبَ ذلك كُلَّه في حَياتِه، «فَأفْرِشوه من النَّارِ، وألبِسوه من النَّارِ»، أي: تُحيطُه النَّارُ من تَحتِه وحَولِه كُلِّه كأنَّه يَلبَسُها، «وافْتَحوا له بابًا إلى النَّارِ، قال: فَيأتيه مِن حَرِّها وسَمومِها»؛ والسَّمومُ شِدَّةُ حَرارَتها، فكَأنَّه يُزادُ له الحَرُّ والعَذابُ؛ تَعذيبًا له على كُفرِه في حَياتِه مع وضوحِ الدَّلائلِ وعِلمِه بها، «قال: ويُضَيَّقُ عليه قَبرُه حتى تَخْتَلفَ فيه أضْلاعُه»، أي: تَدخل أضْلاعُ صَدرِه بعضُها في بَعضٍ مِن شِدَّة التَّضييقِ عليه في قَبرِه.
avatar
زائر
زائر

وقال الشيخ  Empty رد: وقال الشيخ

الثلاثاء مايو 30, 2023 6:17 pm


في شطرك الاول قد يكون فالله اعلم . وأنه فعلا قد يكون في الاخرة امور لا نعلمها .

أما إستدلالك فلا اتفق معه لأن الكافر والمنافق لا يعلم من هو الإله الحق وماهو الدين الحق وماهو النبي الحق . فيخشى ان يقول اجابه فتكون ضده لأنه مرتاب من الأصل وفي ريبه يتردد .

ومع ذلك فقد يكون استدلالك صحيحا من هاذه الآيه ( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ )

avatar
زائر
زائر

وقال الشيخ  Empty رد: وقال الشيخ

الثلاثاء مايو 30, 2023 8:20 pm
جزاك الله خيرا 
انا اقصد مثلا ان عالم البرزخ وهو اول منازل الاخره هو دار الحق فقد يكون مثلا رجل يعبد النار ويعتقد فيها بانها اله فى الدنيا ومع ذلك فلن يكون جوابه من ربك فيقول ربى النار 
لا بل سيقول لا ادرى لانه كان على باطل فى الدنيا 
قال تعالى
مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ۖ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43)
قال  ابن عباس ( وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ ) قال: ليس فيها شيء من الخير فهي كالخربة.
avatar
زائر
زائر

وقال الشيخ  Empty رد: وقال الشيخ

الأربعاء مايو 31, 2023 5:09 am


ولك بمثل اخي . انظر إلى هاذه الآية وما قبلها من آيات وما بعدها من قصص الرسل عليهم السلام ستجد أنه فعلا نشهد بمافي القرآن وحتى اللذين عرفوه ولم يعملوا به يصدقون الرسل حينها .

(وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَىٰ عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ ۚ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ قَدْ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ )

وايضا ماقلبها في سياق اصحاب الاعراف فقد يكون كما تقول وأن الله يجعل سمات يعرف بها أهل الجنه من أهل النار فالله اعلم . واعتقد في هاذه الآيات ما تبحث عنه والله أعلم . واسعد الله صباحك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

avatar
زائر
زائر

وقال الشيخ  Empty رد: وقال الشيخ

الأربعاء مايو 31, 2023 4:23 pm
جزاك الله خيرا اخى 
 التاويل ما تؤول اليه الامور 
قال تعالى حكايه عن يوسف عليه السلام * ويعلمك من تاويل الاحاديث 
فتاويل القران فى الايه السابقه هو تحقق امر الله فى الكافرين 
اما اللذى اقصده ان الكافرن لن يقراو الكتاب فيؤمنو 
بل سبجدو العمل حاضرا بالكيفيه التى يعلمها الله 
قال تعالى ووجدوا ما عملو حاضرا 
avatar
زائر
زائر

وقال الشيخ  Empty رد: وقال الشيخ

الأربعاء مايو 31, 2023 4:30 pm
المهم أخي أن اللذين نسوا الكتاب يوم القيامه يقرون بماجاء به وهو الشاهد وأننا نشهد يوم القيامة سواء لنوح عليه السلام أو كنا شهداء على الناس بمافي القرآن والآيه تبين انه حتى اللذين نسوه من قبل و خسروا انفسهم يوم القيامة سيقرون به وبما جائت به الرسول والله اعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى