اذهب الى الأسفل
avatar
رقيَّة
زائر

« سوء التدبير »  Empty « سوء التدبير »

السبت فبراير 05, 2022 3:11 pm
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
البلاء والشر كله في التعامل بالفيزا كارد، فعندما يتأخر سدادها
 تعد قرضًا ربويًا بلا شك. 
.
وقلَّ من المسلمين في الغرب، لا يتعامل بالفيزا إلّا ما رحم ربي.
 .
كما انّ المسألة كلها في سوء التدبير 
هناك مثل يقول: “على قدر بساطك مدّ رجليك" 
.
كنت قرأت مقال عن (حسن التدبير)
 يقول: 
أن الإنسان بحسب تدبيره للأمور يستطيع أن يغيّر حاله من الفقر إلى الغنى
خاصة إذا كان يملك بناءً تربوياً قد هيأه لذلك، بحيث إنه يعرف كيف يتعاطى مع المال
.
 فإذا ما أقبلت الدنيا عليه لا يسرف ولا يبذّر
وإذا ما قترت عليه فهو لا يخشى الفقر ولا يوقع نفسه فيه
.
… وأن حسن التدبير يتطلب منا وضع استراتيجية في صرف الأموال: متى وكيف ولماذا؟
وتحذير من أن يحصل الالتباس في فهم بعض الناس من حسن التدبير
على أنه تقتير في العيش وكفٌّ لليد وتضييقٌ مادي على الأسرة
 إذ إنّ هذا يتنافى مع قاعدة أساس في حسن التدبير تقوم 
على ألّا يحرم الإنسان نفسه من تحقيق وتأمين الاحتياجات 
على أن يحرص على توفيرها مع ما يتلاءم مع وضعه المادي.
.
.
avatar
زائر
زائر

« سوء التدبير »  Empty رد: « سوء التدبير »

السبت فبراير 05, 2022 3:15 pm
.
قال تعالى:
﴿ وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا ﴾
avatar
رؤيا
زائر

« سوء التدبير »  Empty رد: « سوء التدبير »

السبت فبراير 05, 2022 3:38 pm
وعليكم السلام ورحمه الله
جزاكم الله خيرا اختى
الربا اصل الضنك اللذى نعيش فيه والسبب الرئيسى فى نزع البركه فى اخر الزمان
وما رايت احدا ابدا فيما اعرف اخذ قرضا الا ولحقه فقرا يراه بين عينيه
وما رايت متعافى من اثار القرض من نزع البركه والضنك بعد التوبه طبعا الا قبل سنوات قد تبقى لسبع سنوات

وارى اليوم دولا تقترض بالربا وتفرضه على الناس بالقوه
ولا حول ولا قوه الا بالله
وقد اذنو بالحرب من الله ورسوله
avatar
رقيَّة
زائر

« سوء التدبير »  Empty رد: « سوء التدبير »

السبت فبراير 05, 2022 3:47 pm
 .
في الصحيحين من طريق هشام بن عروة عن زوجته فاطمة بنت المنذر
عن جدتها أسماء بنت أبي بكر قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
.
أنفقي هكذا وهكذا وهكذا ولا توعي فيوعي الله عليك 
ولا توكي فيوكي الله عليك وفي لفظ ولا تحصي فيحصي الله عليك "
.
.
وقيل: لا تحصي ما تعطي، فتستكثرهُ نفسُك، 
فيكون سبب انقطاعه، ومنعك له. اهـ.
.
وأما حساب المرء لدخله ومصروفاته بقصد الموازنة بين ذلك،
وادخار المرء بعض أمواله؛ ليستعين بها على لوازم الحياة،
 ونوائب الدهر، فلا يشمله النهي الذي تضمنه هذا الحديث، 
بل ذلك مطلوب شرعا؛ لأنه وسيلة إلى الاقتصاد 
في النفقة.
.
 وقد جاء الشرع بالندب إلى ذلك، والوسائل لها أحكام المقاصد
وفي صحيح البخاري من حديث المقدام -رضي الله عنه- 
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 
كيلوا طعامكم، يبارك لكم فيه.
.
جاء في شرح ابن بطال: الكيل مندوب إليه فيما ينفقه المرء على عياله، 
وندب النبي صلى الله عليه وسلم أمته إليه، يدل على البركة فيه.
.
قال المهلب: ويحتمل المعنى -والله أعلم- أنهم كانوا
يأكلون بلا كيل، فيزيدون في الأكل، فلا يبلغ لهم الطعام 
إلى المدة التي كانوا يقدرونها، فقال لهم عليه السلام: (كيلوا) 
أي: أخرجوا بكيل معلوم، يبلغكم إلى المدة التي قدرتم. اهـ.
.
وفي الصحيحين من حديث عمر -رضي الله عنه- قال:
كانت أموال بني النضير مما أفاء الله على رسوله،
مما لم يوجف عليه المسلمون بخيل ولا ركاب،
فكانت للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة
 فكان ينفق على أهله نفقة سنة، 
وما بقي يجعله في الكراع
والسلاح، عدة في سبيل الله.
.
قال ابن الجوزي:
قوله: كان يأخذ نفقة سنته. فيه جواز ادخار قوت سنة،
ولا يقال: هذا من طول الأمل؛ لأن الإعداد للحاجة،
مستحسن شرعا وعقلا.
.
وقد استأجر شعيب موسى عليهما السلام عشر سنين.
 وفي هذا رد على جهلة المتزهدين، في إخراجهم من يفعل هذا، عن التوكل. اهـ. من كشف المشكل.
.
.
avatar
رقيَّة
زائر

« سوء التدبير »  Empty رد: « سوء التدبير »

السبت فبراير 05, 2022 4:06 pm
رؤيا كتب:وعليكم السلام ورحمه الله
جزاكم الله خيرا اختى
الربا اصل الضنك اللذى نعيش فيه والسبب الرئيسى فى نزع البركه فى اخر الزمان
وما رايت احدا ابدا فيما اعرف اخذ قرضا الا ولحقه فقرا يراه بين عينيه
وما رايت متعافى من اثار القرض من نزع البركه والضنك بعد التوبه طبعا الا قبل سنوات قد تبقى لسبع سنوات

وارى اليوم دولا تقترض بالربا وتفرضه على الناس بالقوه
ولا حول ولا قوه الا بالله
وقد اذنو بالحرب من الله ورسوله
  .

  وإياكم، أخي رؤيا بارك الله فيك
  (وارى اليوم دولا تقترض بالربا وتفرضه على الناس بالقوه )
  .
   الله المستعان.. 
   وبعدها نشتكي من فيروس كورونا! بل نستاهل اكثر من كورونا.
    .
   عندنا في المغرب وصلّ بنا الحال، تحكي لي امي 
    الناس تشتري خروف العيد بالربا ، وهدوم العيد للاطفال، بالربا
    وإقامة الاعراس ، بالربا.. ولا حول ولا قوة إلّ بالله
     .
     رغم بالامكان استغناء عن ذلك، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها.
     لكن الوازع الديني عندنا ضعيف.
     
     اللهم اهدنا والمسلمين ، ونوّر بصيرتنا 
    اللهم دبر لنا فإنا لا نحسن التدبير
     اللهم آمين يارب العالمين.


      .
avatar
رؤيا
زائر

« سوء التدبير »  Empty رد: « سوء التدبير »

السبت فبراير 05, 2022 4:19 pm
امين يارب
ليس لها من دون الله كاشفه
avatar
رؤيا
زائر

« سوء التدبير »  Empty رد: « سوء التدبير »

السبت فبراير 12, 2022 2:36 pm
رقيّه كتب:
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
البلاء والشر كله في التعامل بالفيزا كارد، فعندما يتأخر سدادها
 تعد قرضًا ربويًا بلا شك. 
.
وقلَّ من المسلمين في الغرب، لا يتعامل بالفيزا إلّا ما رحم ربي.
 .
كما انّ المسألة كلها في سوء التدبير 
هناك مثل يقول: “على قدر بساطك مدّ رجليك" 
.
كنت قرأت مقال عن (حسن التدبير)
 يقول: 
أن الإنسان بحسب تدبيره للأمور يستطيع أن يغيّر حاله من الفقر إلى الغنى
خاصة إذا كان يملك بناءً تربوياً قد هيأه لذلك، بحيث إنه يعرف كيف يتعاطى مع المال
.
 فإذا ما أقبلت الدنيا عليه لا يسرف ولا يبذّر
وإذا ما قترت عليه فهو لا يخشى الفقر ولا يوقع نفسه فيه
.
… وأن حسن التدبير يتطلب منا وضع استراتيجية في صرف الأموال: متى وكيف ولماذا؟
وتحذير من أن يحصل الالتباس في فهم بعض الناس من حسن التدبير
على أنه تقتير في العيش وكفٌّ لليد وتضييقٌ مادي على الأسرة
 إذ إنّ هذا يتنافى مع قاعدة أساس في حسن التدبير تقوم 
على ألّا يحرم الإنسان نفسه من تحقيق وتأمين الاحتياجات 
على أن يحرص على توفيرها مع ما يتلاءم مع وضعه المادي.
.
.
اعتقد ان حد الكفاف هو قوت اليوم وادنى منه هو الفقر

ولكن مفهوم الغنى نفسه مصطلح مطاط يتعلق بالعوز

فكل من يحتاج الى شىء ويعوزه فهو فقير حتى ولو امتلك اموال كثيره

والاحتياجات نسبيه بين الناس

فهناك من الناس من لا يملا عينيه الا التراب ولا يحمد الله ابدا



ومن الناس مثلا من يرضى بالقليل وتحسبهم اغنياء من التعفف

فمنهم مثلا من يعتبر اقتناء سياره او جوال من اساسيات وضروريات الحياه كالاكل والشرب

ومنهم من يعتبرهم كماليات يمكن الاستغناء عنها



والبيئه ولا شك لها دور فى ذلك فقد يقتنى الناس اشياء بغرض الوجاهه الاجتماعيه وليس له احتياج لها فعليا



وليس هناك اكمل من قول النبى الاكرم ...عليه الصلاه والسلام ...فى فض هذا الاشتبااك حيث قال

مَنْ أَصبح مِنكُمْ آمِنًا في سِرْبِهِ، مُعَافًى في جَسدِه، عِندهُ قُوتُ يَومِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحذافِيرِها
avatar
رقيَّة
زائر

« سوء التدبير »  Empty رد: « سوء التدبير »

السبت فبراير 12, 2022 5:05 pm
.
اضافة قيمة نافعة ، جزاك الله خيرا الأخ رؤيا 
.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى