منتدى الإخوة في الله للرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
ساعة بالدقائقاليوم في 4:45 amغربه غريبه
مدخل إلى علوم القراءات . أمس في 4:20 pmغربه غريبه
هل تصدق رؤيا جوف الارضالخميس مايو 16, 2024 2:38 amغربه غريبه
الله يوفقكم جميعا الأربعاء مايو 15, 2024 7:18 pmغربه غريبه
حلم غريب يقلقنيالأربعاء مايو 15, 2024 12:44 pmغربه غريبه
السبع الطوال ، المئين ، المثاني ، المفصل . الأربعاء مايو 15, 2024 4:24 amغربه غريبه
من الصفر الى الأصفرالإثنين مايو 06, 2024 2:34 pmغربه غريبه
عيدكم مباركالأربعاء أبريل 10, 2024 6:32 pmغربه غريبه
)) دف العيد ((الأربعاء أبريل 10, 2024 12:12 amغربه غريبه
ما ترجمة النقش على السيف الجمعة أبريل 05, 2024 7:56 pmغربه غريبه
حلويات الارض السعيدة الإثنين أبريل 01, 2024 5:55 pmغربه غريبه
تحري ليلة القدر الأحد مارس 31, 2024 10:42 pmغربه غريبه
ما فات اكثر مما بقي من الشهرالأحد مارس 31, 2024 5:31 amغربه غريبه
الشخص المهم او المتهم . السبت مارس 30, 2024 7:54 amغربه غريبه
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية

اذهب الى الأسفل
avatar
غربه غريبه
المساهمات : 450
تاريخ التسجيل : 12/01/2022
https://www.almt7abeen.com

خواطر غربه غريبه Empty خواطر غربه غريبه

السبت يناير 15, 2022 10:43 pm



تم إضافة الآثار وحذف المقطع وإن شاء الله لاحقا نشتغل عليها .

 [عن طلحة بن عبيدالله:] كان إذا رأى الهلالَ قال: اللهم أَهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ، والسلامةِ والإسلامِ، ربيوربُّك اللهُ الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح الجامع ٤٧٢٦ • حسن


"لولا الهجرةُ لسكنتُ مكة، فإني لم أرَ السماء بمكان أقربَ إلى الأرضِ منها بمكة، ولم يطمئنَّ قلبي ببلد قطُّ ما اطمأنَّ بمكة، ولم أرَ القمر بمكانٍ أحسنَ منه بمكة" ! -عائشة رضي الله عنها

 ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(191) رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ(192) رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ )

خَرَجَ عَلَيْنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَيْلَةَ البَدْرِ، فَقالَ: إنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ يَومَ القِيَامَةِ كما تَرَوْنَ هذا، لا تُضَامُونَ في رُؤْيَتِهِ.

الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 7436 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ﴾

( والله يومئذ نراه كما نرى ... قمرا بدا للست بعد ثمان ) القحطاني .

( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ ۖ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ ۚ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) .


عن صهيب بن سنان رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ : «إذا دخل أهل الجنة الجنة، قال : يقول الله تبارك وتعالى : تريدون شيئا أزيدكم؟ فيقولون : ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ قال : فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل .» وفي رواية : وزاد ثم تلا هذه الآية : ﴿للذين أحسنوا الحسنى وزيادة﴾ [يونس : 26] رواه مسلم . 







باب الرؤية من نونية ابن القيم -رحمه الله- 

ويرونه سبحانه من فوقهم *** نظر العيان كما يرى القمران

هذا تواتر عن رسول الله لم *** ينكره إلا فاسد الإيمان

وأتى به القرآن تصريحا وتعـ *** ـريضا هما بسياقه نوعان

وهي الزيادة قد أتت في يونس *** تفسير من قد جاء بالقرآن

ورواه عنه مسلم بصحيحه *** يروي صهيب ذا بلا كتمان

وهو المزيد كذاك فسره أبو *** بكر هو الصديق ذو الإيقان

وعليه أصحاب الرسول وتابعو *** هم بعدهم تبعية الإحسان

ولقد أتى ذكر اللقاء لربنا الـ *** ـرحمان في سور من الفرقان

ولقاؤه إذ ذاك رؤيته حكى الـ *** إجماع فيه جماعة ببيان

وعليه أصحاب الحديث جميعهم *** لغة وعرفا ليس يختلفان

هذا ويكفي أنه سبحانه *** وصف الوجوه بنظرة بجنان

وأعاد أيضا وصفها نظرا وذا *** لا شك يفهم رؤية بعيان

ولقد أتى في سورة التطفيف أن *** القوم قد حجبوا عن الرحمان

فيدل بالمفهوم أن المؤمنيـ *** ـن يرونه في جنة الحيوان

وبذا استدل الشافعي وأحمد *** وسواهما من عالمي الأزمان

وأتى بذا المفهوم تصريحا بآ *** خرها فلا تخدع عن القرآن

وروى ابن ماجة مسندا عن جابر *** خبراً وشاهده ففي القرآن

بينا هم في عيشهم وسرورهم *** ونعيمهم في لذة وتهان

وإذا بنور ساطع قد أشرقت *** منه الجنان قصيها والداني

رفعوا إليه رؤوسهم فرأوه نور *** الرب لا يخفى على إنسان

وإذا بربهم تعالى فوقهم *** قد جاء للتسليم بالإحسان

قال السلام عليكم فيرونه *** جهرا تعالى الرب ذو السلطان

مصداق ذا يس قد ضمنته عنـ *** ـد القول من رب بهم رحمان

من ردّ ذا فعلى رسول الله رد *** وسوف عند الله يلتقيان

أو ما سمعت منادي الإيمان يخـ *** ـبر عن منادي جنة الحيوان

يا أهلها لكم لدى الرحمن وعـ *** ـد وهو منجزه لكم بضمان

قالوا أما بيضت أوجهنا كذا *** أعمالنا أثقلت في الميزان

وكذاك قد أدخلتنا الجنات حيـ *** ـن أجرتنا من مدخل النيران

فيقول عندي موعد قد آن أن *** أعطيكموه برحمتي وحناني

فيرونه من بعد كشف حجابه *** جهرا روى ذا مسلم ببيان

ولقد أتانا في الصحيحين اللذيـ *** ـن هما أصح الكتب بعد قران

برواية الثقة الصدوق جريـ *** ـر البجلي عمن جاء بالقرآن

أن العباد يرونه سبحانه *** رؤيا العيان كما يرى القمران

فإن استطعتم كل وقت فاحفظوا الـ *** ـبردين ما عشتم مدى الأزمان

وألذ شيء للقلوب فهذه الأخبار *** مع أمثالها هي بهجة الإيمان

والله لولا رؤية الرحمن في الـ *** ـجنات ما طابت لذي العرفان

أعلى نعيم رؤية وجهه *** وخطابه في جنة الحيوان

وأشد شيء في العذاب حجابه *** سبحانه عن ساكني النيران

وإذا رآه المؤمنون نسوا الذي *** هم فيه مما نالت العينان

فإذا توارى عنهم عادوا إلى *** لذاتهم من سائر الألوان

فلهم نعيم عند رؤيته سوى *** هذا النعيم فحبذا الأمران

أو ما سمعت سؤال أعرف خلقه *** بجلاله المبعوث بالقرآن

شوقا إليه ولذة النظر التي *** بجلال وجه الرب ذي السلطان

فالشوق لذة روحه في هذه الـ *** ـدنيا ويوم قيامة الأبدان

تلتذ بالنظر الذي فازت به *** دون الجوارح هذه العينان

والله ما في هذه الدنيا ألذ *** من اشتياق العبد للرحمن

وكذاك رؤية وجهه سبحانه *** هي أكمل اللذات للإنسان .


استعيذي باللهِ من هذا يعني القمرَ فإنَّه الغاسقُ إذا وقب
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة | الصفحة أو الرقم : 372


واتفق أن كُسفت الشمس في اليوم الذي تُوفي فيه إبراهيم، فتحدّث الناس أن الشمس كُسفت لموت إبراهيم، فقال النبي محمد: «إنَّ الشمسَ والقمرَ من آيات اللهِ، وإنهما لا يَنخسفان لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه، فإذا رأيتُموهما فكبِّروا، وادعو اللهَ وصلُّوا وتصدَّقوا»

وحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، ح وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَاللَّفْظُ لَهُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عبداللهِ بْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: خَسَفَتِ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللهِ ﷺ، فَقَامَ رَسُولُ اللهِ ﷺ يُصَلِّي، فَأَطَالَ الْقِيَامَ جِدًّا، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ جِدًّا، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَأَطَالَ الْقِيَامَ جِدًّا، وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ فَأَطَالَ الرُّكُوعَ جِدًّا، وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ، ثُمَّ قَامَ، فَأَطَالَ الْقِيَامَ، وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ، ثُمَّ انْصَرَفَ رَسُولُ اللهِ ﷺ، وَقَدْ تَجَلَّتِ الشَّمْسُ، فَخَطَبَ النَّاسَ، فَحَمِدَ اللهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ مِنْ آيَاتِ اللهِ، وَإِنَّهُمَا لَا يَنْخَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَكَبِّرُوا، وَادْعُوا اللهَ وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا، يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ: إِنْ مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرَ مِنَ اللهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ، أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ،

( لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ(1) وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2) أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ(4) بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ(5) يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6) فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ ( 8 ) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10) كَلَّا لَا وَزَرَ (11) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12) يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ ) .

في قوله تعالى {لا أقسم}

البزي عن ابن كثير

قرأ بحذف وإثبات الألف التي بعد اللام.


قنبل عن ابن كثير

قرأ بحذف الألف التي بعد اللام.


باقي الرواة

قرؤوا بإثبات الألف التي بعد اللام



( وكذلك القمران يأذن ربنا*** لهما فيجتمعان يلتقيان‬ ‫هذي مكوّرة وهذا خاسف*** وكلهما في النار مطروحان‬ ‫وكواكب الفلك تنثر كلها*** كللئ نثرت على ميدان‬ إبن القيم . )

( وَآيَةٌ لَّهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ (37)وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)


( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ (165) إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (166) وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ )
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى