منتدى الإخوة في الله للرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الله يوفقكم جميعا أمس في 7:21 pmغربه غريبه
مدخل إلى علوم القراءات . أمس في 3:15 pmغربه غريبه
عيدكم مباركالأربعاء أبريل 10, 2024 6:32 pmغربه غريبه
)) دف العيد ((الأربعاء أبريل 10, 2024 12:12 amغربه غريبه
ما ترجمة النقش على السيف الجمعة أبريل 05, 2024 7:56 pmغربه غريبه
حلويات الارض السعيدة الإثنين أبريل 01, 2024 5:55 pmغربه غريبه
تحري ليلة القدر الأحد مارس 31, 2024 10:42 pmغربه غريبه
ما فات اكثر مما بقي من الشهرالأحد مارس 31, 2024 5:31 amغربه غريبه
الشخص المهم او المتهم . السبت مارس 30, 2024 7:54 amغربه غريبه
القراءات..الجمعة مارس 29, 2024 10:10 amغربه غريبه
الظالم ظالم ولو ادعى العدل الإثنين مارس 25, 2024 4:51 amغربه غريبه
قطاع غزة ... الأحد مارس 24, 2024 10:02 amغربه غريبه
« إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ » إلى الأخ غربة.السبت مارس 23, 2024 6:21 pmغربه غريبه
« قصة نوح و الطوفان العظيم»الإثنين مارس 18, 2024 1:53 pmزائر
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية

اذهب الى الأسفل
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty الطور موضوع للنقاش .

الجمعة سبتمبر 23, 2022 7:42 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


الطور الراجح عندي انه طور فلسطين وليس اللذي في سيناء . وعلى كل حال هاذا موضوع للنقاش مع اخي رؤيا ومن احب ان يشاركنا النقاش وقد تفرع هاذا النقاش من الكلام عن الزيتون قبل قليل .


فلا بد اولا ان نصل إلى اتفاق أولا ان الطور في فلسطين ثم نحاول نتفرع هل فلسطين لا شرقيه ولا غربيه و هل هي منتصف العالم ؟ .


وبعد ذلك نحاول فهم جغرافيه الأرض ونتناقش بهاذا الصدد . لي عودة إن شاء الله بعد فترة يسيره خارج النت .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 1:54 pm
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته 
جزاك الله خيرا اخى الكريم 
ان كنت تقصد ان جبل الطور فى فلسطين فاين هو ؟
الا ان كل هذه المنطقه مباركه ومقدسه فقد يكون فى فلسطين او فى سيناء لان سيناء بها الجبل اللذى كلم عليه موسى ربه عز وجل 
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 2:05 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بالضبط ما ادري وينه لكن لعله جانب المسجد الاقصى .

وحتى اختصر عليك انا اقتنعت بهاذا المقطع لك ان تصبر هاذه الثمان دقائق حتى تحيط بما فيه وتخبرنا عن رأيك سواء اجاء الرجل بالحق او جانب الصواب في هاذا المقطع تحديدا دون سائر مقاطعه .



avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 2:36 pm
ارض سيناء ايضا مقدسه الليس فيها الجبل اللذى كلم الله موسى ربه عليه ؟
وسيناء ايضا بها زيتون ومن اجود الانواع 
كما ان الشيخ لم يفرق بين الفرار الاول لموسى عليه السلام وهو عندما فر بنفسه فقط وقابل شعيب وتزوج ورجع 
اما الفرار الثانى فكان فرار موسى بقومه بنى اسرائيل وجاوزنا ببنى اسرائيل البحر 
فاى بحر بين الارض المقدسه ومصر ؟
طبعا البحر الاحمر فمنطقى ان يكون الجبل اللذى اختاره الله لموسى لميقات لقائه وقومه فى سيناء 
قال تعالى 
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَه
حوله هنا تشمل سيناء ايضا
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 2:48 pm
( يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ ) . أنا أفهم من سياق هاذه الآيات أن ارض التيه ( صحراء سيناء فيما اظن ) أنها ليست مقدسة ولا مباركة بل المكث فيها اربعين سنة نوع من أنواع العذاب او العقوبه ، وأن الفاصل بينها وبين الأرض المقدسة باب .

والفرار الأول واضح أنه عليه السلام لم يكن يقصد مصرا هو وأهله وبالعقل أنه لن يقصدها بل سيذهب كل مكان إلا ما كان تحت سطوة فرعون وحتى الفرار الثاني فهو ترك قومه واستخلف عليهم هارون عندما كانوا في صحراء سيناء وذهب بعيدا عنهم ، فهم نعم كانوا في سيناء حين اتخاذ العجل وليس بابضرورة ان يكون موسى عليه وعلى هارون السلام كذلك بل قد يكون خرج خارجها ثم عاد إليهم غضبان اسفا .


فما هو رأيك أخي رؤيا .
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 2:52 pm
أخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى لله عليه وسلم:” على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون، ولا الدّجال”.
وأخرج البخاري عن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال:” لا يدخل المدينة رعب المسيح الدجال، لها يومئذ سبعة أبواب، على كل باب ملكان”.


وأخرج الإمام أحمد عن أبي بكرة رضي الله عنه قال:”- أكثرُ الناسِ في شأْنِ مسيلمةَ قبلَ أنْ يقولَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيه شَيْئًا فقامَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خطيبًا فقال أَما بعدُ فَفي شأنِ هذَا الرجل الذي قَد أَكْثَرْتُم فيه وإنه كَذَّاب من ثلاثينَ كذَّابًا يخرُجُونَ بينَ يدَيِ الساعَة وإنَّه ليس مِن بَلَدٍ إلَّا يَبلغُهَا رعبُ المسيحِ” إلَّا المدينةَ علَى كلّ نَقْبٍ من نقابِها ملَكَان يَذُبَّانِ عنهَا رعب المسيح”.



وأخرج الإمام أحمد والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال:” يأتي المسيح من قبل المشرق، وهمته المدينة، حتى إذا جاء دبر أُحُد تلقته الملائكة، فضربت وجهه قبل الشام، هنالك يهلك، هنالك يهلك.


هذه هى الاحاديث الصحيحه فى الاماكن التى لا يدخلها الدجال ولم اقف على الحديث اللذى قاله الشيخ عرفه فلا اعلم من اين اتى به 
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 3:22 pm
١٠- [عن رجل من الصحابة:] خطَبَنا رسولُ اللهِ ﷺ فقالَ أُنذِرُكُمْ الدَّجّالَ ثَلاثًا فَإِنَّهُ لم يَكُنْ نَبِيٌّ إِلّا أَنْذَرَهُ وإنَّهُ فِيكُمْ أَيَّتُها الأمَّةُ وإنَّهُ جَعْدٌ آدَمُ مَمْسُوحُ العينِ اليُسْرى معَهُ جَنَّةٌ ونارٌ ومعَهُ جِبالٌ مِنْ خبزٍ ونَهْرٌ مِنْ ماءٍ وإنه يُمْطِرُ المطَرُ ولا ينبتُ الشجرُ وإنه يسلَّطُ على نَفْسٍ فيقتُلُها ولا يُسَلَّطُ على غيرِها وَإِنَّهُ يَمْكُثُ في الأَرْضِ أَرْبعينَ صباحًا يبلُغُ كلَّ مَنْهَلٍ لا يَقْرَبُ أرَبَعَةَ مَساجِدَ مسجدَ الحرامِ ومسجدَ المدينةِ ومسجدَ الطورِ ومسجدَ الأقصى وما شُبِّهَ عَلَيْكُم فإِنَّ ربَّكُم عزَّ وجلَّ ليس بِأَعْوَرَ
الهيثمي (ت ٨٠٧)، مجمع الزوائد ٧‏/٣٤٦ • رجاله رجال الصحيح

هاذا الحديث اخي رؤيا . وعلى كل حال فالكل يؤخذ من قوله ويرد إلا الرسول صلى الله عليه وسلم و الحكمة ضالة المؤمنين اين ما وجدها اخذ بها .


نعم هناك من لا يتقبل ان يأخذ علما من فلان او فلان ولكني لست كذلك فمن وجدت عنده فائدة تقبلتها ولم ابالي بما هو دونها . وكأبسط مثال في حديث ابو هريرة رضي الله عنه حينما قال له الرسول صلى الله عليه وسلم ( أَمَا إِنَّه قَدْ صَدقكَ وَهُو كَذوبٌ ) . طبعا لا اقصد ان المشائخ كذبه وقد يصدقون احيانا ولكن اقصد ان الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها اخذ بها .
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 3:44 pm
يا اخى واحده واحده عليا 
نحن متفقون ان هناك مرتين فر فيهما موسى عليه السلام من مصر 
الاولى عندما قتل رجلا من قوم فرعون وفر الى مدين وقابل شعيب وتزوج وبينما هو عائد الى مصر لقى ربه عز وجل عندما قال
 انى انست نارا لعلى اتيكم منها بقبس او اجد على النار هدى  
وهنا كان التككليف بالرساله وكان معه اهله 
ثم اوحى اليه ربه ان ياتى الى فرعون ويدعوه للاسلام وان يرسل معه بنى اسرائيل لميقات معلوم حدده ربه وهنا كان الفرار الثانى بعدما ذهب الى فرعون وهزمه وفر ومعه قومه وانشق لهم البحر 
وادى طوى مكان معروف الان فى سيناء 
قال تعالى 
إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ ۖ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى
وقال تعالى 
إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ﴿١٦ النازعات﴾
يعنى طوى فى سيناء 
يعنى الوادى المقدس فى سيناء 
اما عن كون فرار موسى عليه السلام الاول والثانى يجب ان يكون خارج حدود ارض الفرعون 
فاما ان تكون سيناء وقتها ليست فى ارض الفرعون واما ان يكون موسى عليه السلام متخفيا وقتها فى الفرار الاول لان شعيب كان فى البدو 
قال تعالى ولما ورد ماء مدين وجد امراتان 
يعنى اول حدود فى مدين كما انهما ينتظرون دورهم فى سقيا الغنم 
كما ان الفرار الاول كان من اصحاب الدم ممن قتله موسى عليه السلام 
اما التيه فالمقصود به معنى والله اعلم 
يعنى انه بسبب تركهم للجهاد سلط الله عليهم من يمنعهم من دخولها فلا يستطيعون 
وليس المقصود تيه حسى بمعنى انهم لا يعرفون مكانها اصلا 
اما عن الفرار الثانى وميقات ربه لم يكن فيه اى عناء لهم بل ان الميقات كان فى جبل فى منطقه نائيه بدليل ان موسى عليه السلام وصل اليه قبل قومه دون عناء 
قال وما اعجلك عن قومك يا موسى 
ولكن العناء كان فى دخول الارض المقدسه التى كان بها الجبارين فترك بنى اسرائيل الجهاد خوفا على انفسهم فكتب عليهم التيه وما يتبعه من ذله ومسكنه فى اى مكان يذهبون اليه 
وهذا هو الدليل على ان الله تبارك وتعالى التقى موسى عليه السلام اول مره فى سيناء وثانى مره فى سيناء ايضا 
والله اعلم 
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 4:03 pm
١٠- [عن رجل من الصحابة:] خطَبَنا رسولُ اللهِ ﷺ فقالَ أُنذِرُكُمْ الدَّجّالَ ثَلاثًا فَإِنَّهُ لم يَكُنْ نَبِيٌّ إِلّا أَنْذَرَهُ وإنَّهُ فِيكُمْ أَيَّتُها الأمَّةُ وإنَّهُ جَعْدٌ آدَمُ مَمْسُوحُ العينِ اليُسْرى معَهُ جَنَّةٌ ونارٌ ومعَهُ جِبالٌ مِنْ خبزٍ ونَهْرٌ مِنْ ماءٍ وإنه يُمْطِرُ المطَرُ ولا ينبتُ الشجرُ وإنه يسلَّطُ على نَفْسٍ فيقتُلُها ولا يُسَلَّطُ على غيرِها وَإِنَّهُ يَمْكُثُ في الأَرْضِ أَرْبعينَ صباحًا يبلُغُ كلَّ مَنْهَلٍ لا يَقْرَبُ أرَبَعَةَ مَساجِدَ مسجدَ الحرامِ ومسجدَ المدينةِ ومسجدَ الطورِ ومسجدَ الأقصى وما شُبِّهَ عَلَيْكُم فإِنَّ ربَّكُم عزَّ وجلَّ ليس بِأَعْوَرَ
الهيثمي (ت ٨٠٧)، مجمع الزوائد ٧‏/٣٤٦ • رجاله رجال الصحيح



من اين اتيت بهذا الحديث اخى ؟
انا بحثت فلم اجده الا فى موقه المكتبه الشيعيه 
كما ان التخريج اغرب واغرب 
التخريج يقول رجاله رجال الصحيح 
فاين هم رجاله الحديث كله مجاهيل 
عن رجل من الصحابة

والاسناد الثانى ايضا مجاهيل 
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 4:08 pm
رؤيا كتب:يا اخى واحده واحده عليا 
نحن متفقون ان هناك مرتين فر فيهما موسى عليه السلام من مصر 
الاولى عندما قتل رجلا من قوم فرعون وفر الى مدين وقابل شعيب وتزوج وبينما هو عائد الى مصر لقى ربه عز وجل عندما قال

وأنت كذلك أخي رؤيا وحده وحده علي . تقول موسى عائد إلى مصر بعد مدين !! . هل هو ذاهب لمصر كي يقتل ؟


انا كنت اظن مثلك اخي رؤيا أنه عليه السلام تزوج والآن راجع للبيت - إبتسامة-


لكن اتضح لي انه مستحيل يرجع لمصر عليه السلام . بل اتضح لي ان الله ارسله لفرعون في مصر وما كان ليذهب إلى مصر لولا ان الله ارسله إليها بل قد يفهم اكثر من ذلك .
.

( وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ۝ قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلا يَتَّقُونَ ۝ قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ ۝ وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلا يَنْطَلِقُ لِسَانـِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ ۝ وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ ۝ قَالَ كَلا فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ ) .


حتى جاري من مصر كان يجادلني ان الطور في مصر ثم اقتنع وقالي بالمصري (هو فعلا موسى كان هربان و مستحيل يرجع تاني لمصر ) .


طبعا لم اقرأ إلا اللذي في الإقتباس لعلي اكمل الباقي بعد ردي هاذا .






avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 4:19 pm
رؤيا كتب:١٠- [عن رجل من الصحابة:] خطَبَنا رسولُ اللهِ ﷺ فقالَ أُنذِرُكُمْ الدَّجّالَ ثَلاثًا فَإِنَّهُ لم يَكُنْ نَبِيٌّ إِلّا أَنْذَرَهُ وإنَّهُ فِيكُمْ أَيَّتُها الأمَّةُ وإنَّهُ جَعْدٌ آدَمُ مَمْسُوحُ العينِ اليُسْرى معَهُ جَنَّةٌ ونارٌ ومعَهُ جِبالٌ مِنْ خبزٍ ونَهْرٌ مِنْ ماءٍ وإنه يُمْطِرُ المطَرُ ولا ينبتُ الشجرُ وإنه يسلَّطُ على نَفْسٍ فيقتُلُها ولا يُسَلَّطُ على غيرِها وَإِنَّهُ يَمْكُثُ في الأَرْضِ أَرْبعينَ صباحًا يبلُغُ كلَّ مَنْهَلٍ لا يَقْرَبُ أرَبَعَةَ مَساجِدَ مسجدَ الحرامِ ومسجدَ المدينةِ ومسجدَ الطورِ ومسجدَ الأقصى وما شُبِّهَ عَلَيْكُم فإِنَّ ربَّكُم عزَّ وجلَّ ليس بِأَعْوَرَ
الهيثمي (ت ٨٠٧)، مجمع الزوائد ٧‏/٣٤٦ • رجاله رجال الصحيح



من اين اتيت بهذا الحديث اخى ؟
انا بحثت فلم اجده الا فى موقه المكتبه الشيعيه 
كما ان التخريج اغرب واغرب 
التخريج يقول رجاله رجال الصحيح 
فاين هم رجاله الحديث كله مجاهيل 
عن رجل من الصحابة

والاسناد الثانى ايضا مجاهيل 


الباحث الحديثي . برنامج معلمك عنه ، كتبت(( مسجد الطور ))  وطلع كل الاحاديث اللي فيها هاذا اللفظ .


وهاذه عن رجل من الصحابه الفاظ تكون احيانا في الاحاديث الصحيحه اتذكر حديث في بلوغ المرام كذلك وعن رجل صحب النبي صلى الله عليه وسلم قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تغتسل المرأة بفضل الرجل أو الرجل بفضل المرأة ، وليغترفا جميعا ، اخرجه ابو داود والنسائي وإسناده صحيح . فهاذا اقرب مثال يحضرني . ولعلك تراجع شروح الفقهاء على هاذا الحديث .

٢- [عن رجل من الصحابة:] أُنذِرُكم الدَّجّالَ، أُنذِرُكم الدَّجّالَ، فإنَّه لم يكُنْ نبيٌّ إلّا وقد أنذره أمَّتَه، وإنَّه فيكم أيَّتُها الأمَّةُ، وإنَّه جعدٌ أدمَمُ، ممسوحُ العينِ اليُسرى، وإنَّ معه جنَّةً ونارًا، فنارُه جنَّةٌ وجنَّتُه نارٌ، وإنَّ معه نهرَ ماءٍ، وجبلَ خُبزٍ، وإنَّه يُسلَّطُ على نفسٍ فيقتُلُها ثمَّ يُحييها، لا يُسلَّطُ على غيرِها، وإنَّه يُمطِرُ السَّماءَ ولا تنبُتُ الأرضُ، وإنَّه يلبَثُ في الأرضِ أربعين صباحًا حتّى يبلُغَ منها كلَّ منهلٍ، وإنَّه لا يقرَبُ أربعةَ مساجدَ: مسجدَ الحرامِ، ومسجدَ الرَّسولِ، ومسجدَ المقدِسِ والطُّورِ، وما شُبِّه عليكم من الأشياءِ، فإنَّ اللهَ ليس بأعورَ مرَّتَيْن

الألباني (ت ١٤٢٠)، السلسلة الصحيحة ٢٩٣٤ • إسناده صحيح رجاله رجال التهذيب
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 4:23 pm
يا اخى انت اتيت بدليل يؤيد كلامى 
هو لقى ربه بعد الفرار الاول وكذلك قال الرجل قبل فراره 
قال تعالى


وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا ۚ فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يَا مُوسَىٰ (40) وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (41) اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42) اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 4:25 pm
طيب ايه رايك ان الاحاديث دى الهيثمي (ت ٨٠٧)، مجمع الزوائد ٧‏/٣٤٦ • رجاله رجال الصحيح
فى الكتاب الاول باب الميراث وفى الثانى بيوع  Very Happy
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 4:29 pm
الألباني (ت ١٤٢٠)، السلسلة الصحيحة ٢٩٣٤ 
نعم هذا التخريج صحيح اخى 
جزاك الله خيرا 
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 4:36 pm
رؤيا كتب:يا اخى انت اتيت بدليل يؤيد كلامى 
هو لقى ربه بعد الفرار الاول وكذلك قال الرجل قبل فراره 
قال تعالى


وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا ۚ فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يَا مُوسَىٰ (40) وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (41) اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42) اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ

ايه ارسل عليه السلام وهو فار الفرار الأول ، يعني يستحيل ان يعود مصر .

تخيل انك انت اخي رؤيا هارب من مصر ومصر تريد قتلك . ثم اتيت مدين وتزوجت منها ومكثت فيها ما شاء الله أن تمكث ثم قررت ان ترحل عن مدين انت واهلك ، فأن ستذهب بعد مدين ؟
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 4:49 pm
هو رجع الى مصر لان الله امره بذلك 
حتى ان فرعون راجعه فى ذلك 
قال تعالى .... قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ (18) وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (19)قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20) فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ (21) وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22) قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 5:16 pm
ما جاوبت على السؤال ، انت مستحيل ترجع لمصر واهل مصر سيتقلونك فيما لو رأوك . تذهب لأي مكان بعد مدين إلا مصر .

هنا مربط الفرس موسى عليه السلام عند الطور حين ناداه ربه ما كان في مصر . بل كان خارج مصر ويستحيل ان يكون فيها .


ومعنى ذلك أن الطور ليس في مصر .


نعود للسؤال فلنفترض انك انت بعد هروبك من مصر و بعد مدين ذهبت إلى مكه عند جبل حراء ، ثم قابلت ملك عند جبل حراء فقال لك إذهب إلى مصر اريد منك ان تفعل فيها كذا وكذا ، فهل إذا ذهبت بعد جبل حراء إلى مصر يكون جبل حراء في مصر ؟  
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 5:39 pm
بل جاوبتك هو رجع بامر من الله  كما انه مضى عشر سنوات منذ ان قتل الرجل وهى مده كبيره ولكن تناسى فرعون الذنب الاول له لان ما اتى به موسى عليه السلام فى المره الثانيه لا يهدد اشخاص بل يهدد  ملكه كليا 
كما ان هناك نقطه اخرى الفرار الاول والعوده المده بينهما عشر سنوات 
طيب ما هى الفتره بين لقاء موسى ربه الاول وبين الثانى لما هرب من فرعون هو وبنى اسرائيل ؟
لا شك انها لا تتعدى العام يعنى سنه كامله 
لان موسى عليه السلام اخرج عصاه فانقلبت ثعبان فقال فرعون انه لسحر وطلب موعد من موسى فقال موسى عليه السلام .موعدكم يوم الزينه وان يحشر الناس ضحى 
ويوم الزينه هو عيد سنوى 
يعنى على اقصى تقدير فان المده الزمنيه بين لقاء موسى ربه عز وجل وتكليفه اياه وبين اللقاء الثانى بعد ان انشق البحر من سنه الى سنه ونصف 
طيب طلب موسى من بنى اسرائيل ان يدخلو الارض المقدسه وهى بيت المقدس فقالو له ان فيها قوما جبارين ورفضو 
فاذا كان جبل الطور فى فلسطين 
فان فلسطين فى هذا الوقت محتله من الجبارين ولن يستطيع ان يدخلها لا موسى - عليه السلام - ولا قومه 
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 5:41 pm
كما انك لم تجبنى 
اذا كان جبل الطور فى فلسطين فاين هو بالتحديد ؟
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 6:44 pm
الله اعلم اين هو بالتحديد ، فلا علم لي به ، كما لا علم لي بجبل سيناء بالتحديد ولا حتى جبل احد بالتحديد . ولكنه فلسطين وذاك في سيناء والاخير في المدينة .


لعلك تراجع هاذا المسامهمة ففيها اظن كفاية لأسباب ظني انه في فلسطين .

بقيت امور يسيرة تناقش عن القوم الجبارين فالأمر يختلف عن الغزوا والمرور . فموسى قبل التيه يريد القتال عليه السلام وأما قبل الرسالة فالأمر مختلف فلا يمنع ان يكون قبل الرسالة في فلسطين .


كما ان من يريد قتل موسى الملأ في مصر وليس فقط فرعون من يريد قتله فلن يكون موسى في مأمن لو كان في مصر أو اطرافها كأن يكون في سيناء قبل الرسالة .


وكما ذكرنا ان سيناء صحراء فكيف تقصد دون غيرها ولا سيما انها مظنه الموت لموسى إن كانت تحت ملك فرعون ، وموسى صرح بخوفه من الذهاب إلى فرعون فيفهم انه ما كان لذهب إليه لولا أن الله امره بأن يذهب وألا يخاف .


وأخيرا راجع وأبحث وأعطني رأيك لاحقا . وأسف ع التأخير في الرد فقد كنت في شغل وسأكون في شغل كذلك إلاما شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 7:09 pm
استلم أخي رؤيا طلع الطور في تبوك ، رغم ان تبوك يجينا منها زيت زيتون هي والجوف لكن جديده معلومه زي كذا .

avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 7:38 pm
هاذا الجبل المقصود إنه الطور و يسمى جبل الزيتون ، طبعا مالقيت فيدوا يشفي الغليل قصير للجبل بل الغالب يصورون منه الأقصى اي الجبل غير واضح .


أو مقاطع طويله وفيها مسيقى او مخالفات . وحتى وجدت أن الجبل يتنافسون عليه اهل الكتاب في الفيدوهات وهو عندهم مقدس كما اظن وليس كطور تبوك وطور سيناء المزهود فيهما والتصحر فيهما واضح .

avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 7:55 pm


هاذا طور مصر ما اشوف شجر



avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 8:04 pm
في وبيكيديا عن جبل الزيتون مرفقه بصورة كذلك للجبل قريب لبيت المقدس وهو جبل مليء بالشجر تبارك الرحمن الآتي . لمن اراد الإستزاده فليبحث عن الصور له على النت .

يقع جبل الزيتون أو قرية الطور (بالعبرية: הר הזיתים، هار هزَيْتيم) والتسمية قديمة جداً من قبل أيام يسوع، وأصلها «طور زيتا» أي جبل الزيتون حيث طور بمعنى جبل؛ إلى الشرق من البلدة القديمة في القدس إذ تعتبر واحدة من أقدم القرى في مدينة القدس، وموطن للعديد من المواقع الدينية والأثرية التي حولتها إلى وجهة سياحية معروفة.
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

السبت سبتمبر 24, 2022 9:12 pm
وعليكم السلام اخى 
انا لم اقل انه لم يخرج من مصر انا قلت انه خرج من مصر-على اعتبار ان سيناء ليست تابعه لحكم الفرعون فى ذلك الوقت -  ولكن جبل الطور فى سيناء وكذلك جبل الوادى المقدس طوى فى سيناء 
يعنى ببساطه هو خرج من مصر ودخل سيناء  وعند عودته ناداه ربه بالوادى المقدس طوى عند عودته 
ويهيء اليا من سياق الايات ان موسى عليه السلام وزوجته قد ضل طريقه فى الصحراء الى ان ناداه ربه 
حيث قال لاهله امكثو ا  حتى نسترشد الطريق بالنار
إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10)
فى تفسير بن كثير
وقوله ( أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى ) دلالة تدلّ على الطريق الذي أضللناه، إما من خبر هاد يهدينا إليه، وإما من بيان وعلم نتبينه به ونعرفه.
يعنى اما ان سيناء ليست تابعه لمصر
واما ان سيناء تابعه لمصر ولكنه ضل الطريق ودخل سيناء دون علمه 
وكذلك هناك دليل اخر 
لما التقى موسى عليه السلام بالرجل الصالح دار بينهما حوار بثبت ان موسى طان مختبئا عند الرجل الصالح 
قوله 
فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25)
يعنى هو وجد موسى عليه السلام خائفا فلابد انه لم يخرج اصلا من سلطان الفرعون بل مازال موجودا داخل اراضى تحت حكم الفرعون 
وكذلك قوله تعالى 
قَالَ ذَٰلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ۖ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ ۖ وَاللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيلٌ
يعنى اتفاق سرى بينهما وقول موسى عليه السلام فلا عدوان على يعنى لا تجعل السر اللذى بيننا يجعلك تعتدى على الاتفاق لانك تعلم اننى متخفى عندك 
ولذلك جعل الوكاله لله على العقد لانه سر بينهما لذلك جعل الله وكيلا على العقد 
وهناك دليلااخر انه قد لا يكون ذهب الى مدين نفسها بل هى بدو فى الجبل يسقون انعامهم من بئر على حدود مدين 
قال تعالى 
وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ (22)

وفى تفسير بن كثير 
القول في تأويل قوله تعالى : وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ (22)
وقوله: ( وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ ) يقول تعالى ذكره: ولما جعل موسى وجهه نحو مدين, ماضيا إليها, شاخصا عن مدينة فرعون, وخارجا عن سلطانه,( قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ ) وعنى بقوله: " تلقاء " نحو مدين; ويقال: فعل ذلك من تلقاء نفسه, يعني به: من قبل نفسه ويقال: داره تلقاء دار فلان: إذا كانت محاذيتها.
يعنى هو توجه الى بلده محاذيه لمدين 
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى