منتدى الإخوة في الله للرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الله يوفقكم جميعا السبت أبريل 20, 2024 7:21 pmغربه غريبه
مدخل إلى علوم القراءات . السبت أبريل 20, 2024 3:15 pmغربه غريبه
عيدكم مباركالأربعاء أبريل 10, 2024 6:32 pmغربه غريبه
)) دف العيد ((الأربعاء أبريل 10, 2024 12:12 amغربه غريبه
ما ترجمة النقش على السيف الجمعة أبريل 05, 2024 7:56 pmغربه غريبه
حلويات الارض السعيدة الإثنين أبريل 01, 2024 5:55 pmغربه غريبه
تحري ليلة القدر الأحد مارس 31, 2024 10:42 pmغربه غريبه
ما فات اكثر مما بقي من الشهرالأحد مارس 31, 2024 5:31 amغربه غريبه
الشخص المهم او المتهم . السبت مارس 30, 2024 7:54 amغربه غريبه
القراءات..الجمعة مارس 29, 2024 10:10 amغربه غريبه
الظالم ظالم ولو ادعى العدل الإثنين مارس 25, 2024 4:51 amغربه غريبه
قطاع غزة ... الأحد مارس 24, 2024 10:02 amغربه غريبه
« إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ » إلى الأخ غربة.السبت مارس 23, 2024 6:21 pmغربه غريبه
« قصة نوح و الطوفان العظيم»الإثنين مارس 18, 2024 1:53 pmزائر
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية

اذهب الى الأسفل
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty الطور موضوع للنقاش .

الجمعة سبتمبر 23, 2022 7:42 pm
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


الطور الراجح عندي انه طور فلسطين وليس اللذي في سيناء . وعلى كل حال هاذا موضوع للنقاش مع اخي رؤيا ومن احب ان يشاركنا النقاش وقد تفرع هاذا النقاش من الكلام عن الزيتون قبل قليل .


فلا بد اولا ان نصل إلى اتفاق أولا ان الطور في فلسطين ثم نحاول نتفرع هل فلسطين لا شرقيه ولا غربيه و هل هي منتصف العالم ؟ .


وبعد ذلك نحاول فهم جغرافيه الأرض ونتناقش بهاذا الصدد . لي عودة إن شاء الله بعد فترة يسيره خارج النت .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الأحد أكتوبر 02, 2022 7:58 pm
كما انك يا اخى انتقدت كلام المفسرين الان مع انك جئتنى بكلام من يؤيد مذهبك من اقوال بن عباس رضى الله عنه 
اليست اقوالهم حجه ؟
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الأحد أكتوبر 02, 2022 8:25 pm
رؤيا كتب:كما انك يا اخى انتقدت كلام المفسرين الان مع انك جئتنى بكلام من يؤيد مذهبك من اقوال بن عباس رضى الله عنه 
اليست اقوالهم حجه ؟

الكل يؤخذ منه ويرد إلا الرسول صلى الله عليه وسلم . وانا اتيت بما يؤيد كلامي حتى يتبين لك ان ما ذهبت إليه انا ليس جديدا فهناك من سبقني إليه وقال به وهناك ما يعضده وليس شيئا مبتدعا او جديدا .


اما إذا رددت قول احدا من المفسرين قد يكون لضعف قوله عندي او ضعف  الدلالة على ما اشار إليه وليس هناك شيئا من الكتاب والسنه يؤيد مقالته حتى نعول عليه فيتخلف الحال حين الاخذ الإتفاق معهم والإختلاف .


ولا شك ان لهم فضلا واقوالهم يرجع إليها للعلم بها وهي اولى بالاخذ من غيرهم ، حتى يترجح ويتبين الصواب للباحث والله الموفق .
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الأحد أكتوبر 02, 2022 8:46 pm
والله يا اخى حيرتنا 
اتيت بادله عقليه ما نفعش 
اتيتك ادله نقليه  ما نفعش 
Very Happy
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الأحد أكتوبر 02, 2022 8:59 pm
رؤيا كتب:والله يا اخى حيرتنا 
اتيت بادله عقليه ما نفعش 
اتيتك ادله نقليه  ما نفعش 
Very Happy

اضحك سنك انا تخيلت ان انقل هاذا الموضوع لمنتدى الجنوبي لأرى رأيه ثم تخيلت ان هاذا الموضوع واللذي سبب لنا حركه شديده في المنتدى حتى انتقل بطريقه ما إلى منتدى آخر فلن يرحب به أي منتدى آخر ، فأصبح الأمر عندي طريفا جدا وكأنما انقل لهم البلابل ولسان حالهم يقول (( إلا الطور )) .

العجيب اخي رؤيا رأيت من يقول هو بمدين ورأيت من يقول هو في عسير ورأيت من يقول هو في اثيوبيا لان موسى عليه السلام اتى عائدا إلى مصر من جهة الحبشة أي عن طريق اليمن عن طريق المضيق هناك . وكلها اقوال عجيبه غريبه .
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الأحد أكتوبر 02, 2022 9:37 pm
هههههه
انت هتعمل فتنه  Very Happy
اغرب ما فى الموضوع ان اليهود يبكون اليوم عند حائط البراق 
ووجدت اثرا عن عباده ابن الصامت رضى الله عنه انه كان يبكى عند الحائط لان النبى فى الاسراء والمعراج راى عنده اهل النار واوصافهم 
فهل هناك علاقه؟
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الأحد أكتوبر 02, 2022 9:57 pm
ماهو الحائط البراق هاذا ، يذكرون ان النبي صلى الله عليه صلى في مسجد للطور ، لكني لم اتثبت لعلي انقل لك المقال . طبعا هاذا صاحب المقال يظن ان الطور بمصر فيظن انه زار مصر عليه الصلاه والسلام .

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الرسول صلى الله عليه وسلم زار جبل الطور.

وأوضح فضيلة الدكتور، في برنامج "القرآن العظيم" المذاع عبر قناة "صدى البلد" الأربعاء، إن الطور هو الجبل الذي تجلى عليه الله جل وعز لموسى عليه السلام، وهو من الأماكن التي ذكر الله فيها من قرآنه مصر.


وأضاف أستاذ أصول الفقه في جامعة الأزهر أن الله يقسم بهذا الجبل الذي شهد ذلك التجلي، وهو من الأماكن التي زارها الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج وصلى بها ركعتين.

وأكمل أن "في بعض الروايات التي صححها ابن حجر العسقلاني أن رسول الله نزل فصلى ركعتين في الطور، ووطأ أرض مصر ليلة الإسراء والمعراج".

وتحدث العديد من الفقهاء والأئمة عن زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم زار مصر مرتين، الأولى كانت أثناء رحلة الإسراء والمعراج، والثانية خلال رحلات التجارة التي قام بها النبي قبل البعثة.

فبعد أن عُرج به أثناء رحلة الإسراء والمعراج إلى السماء، نزل النبي في 5 أماكن، طلب منه جبريل أن يصلي فيها، كانت منهم منطقة طور سيناء، حيث كلم الله سيدنا موسى.

ففي حديث طويل رواه عدد من أصحاب السنن حيث رواه الإمام الطبراني والإمام البيهقي والإمام البزار وصححه الإمام الطبراني في كتابه "دلائل النبوة" من حديث شداد بن أوس (أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أسري به مر بأرض ذات نخل، فأمره جبريل عليه السلام أن ينزل من فوق البراق ليصلي، فصلى ثم أخبره أن المكان الذي فيه هو يثرب أو طيبة، وإليها المهاجرة، ثم أمره أن يصلي عندما مر بمدين عند شجرة موسى، وهي التي استظل بها بعد أن سقي الغنم للمرأتين قبل أن يلتقي بأبيهما، كما قال بعض الشراح، ولما مر الركب بطور سيناء أمره أن يصلي أيضا، وذلك حيث كلم الله موسى، وعند المرور ببيت لحم صلي أيضا، وذلك حيث ولد عيسى بن مريم).

وعن نقل النسائي في سننه، حديث أنس بن مالك، الذي يقول فيه الرسول الله صلى الله عليه وسلم أن جبريل طالبه بأن ينزل من على البراق ويصلي بطور سيناء حيث كلم الله عز وجل موسى عليه السلام، وتم تأكيد هذه الروايات في كتاب السيرة النبوية لأبي العزائم..

انتهى النقل فيما يخص الطور وتركت ما يخض الزيارة قبل البعثه .
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الأحد أكتوبر 02, 2022 11:05 pm
لم اقف على الحديث ال الان اخى وبحثت ووجدته فى وقع اسمه الموسوعه الشامله للتفسير 
وأخرج البزار وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه والبيهقي في الدلائل وصححه ، عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : « قلنا يا رسول الله ، كيف أسري بك ؟ فقال : صليت بأصحابي العتمة بمكة معتماً ، فأتاني جبريل بدابة بيضاء فوق الحمار ودون البغل وقال : اركب ، فاستصعبت علي فأدارها بأذنها ثم حملني عليها ، فانطلقت تهوي بنا . . . يقع حافرها حيث أدرك طرفها حتى بلغنا أرضاً ذات نخل ، فقال : انزل . فنزلت فقال : صَلِّ . فصليت ، ثم ركبنا فقال : أتدري أين صليت ؟ قلت : الله أعلم . قال : صليت بيثرب . . . صليت بطيبة ، ثم انطلقت تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها ، ثم بلغنا أرضاً فقال : انزل . فنزلت . فقال : صلِّ فصليت ، ثم ركبنا فقال : أتدري أين صليت ؟ قلت : الله أعلم . قال : صليت بمدين ، صليت عند شجرة موسى ، ثم انطلقت تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها ، ثم بلغنا أرضاً بدت لنا قصورها ، فقال : انزل فنزلت ، ثم قال : صَلِّ فصليت ، ثم ركبنا فقال : أتدري أين صليت ؟ فقلت : الله أعلم . فقال : صليت ببيت لحم حيث ولد عيسى المسيح ابن مريم
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الأحد أكتوبر 02, 2022 11:59 pm
جزاك الله خيرا نعم هاذه الروايه لم تذكر مسجد الطور . لعلي ابحث عن روايه فيها مسجد الطور لكن هاذا الحديث ماذا يقصد بشجرة موسى هل هي اللتي منها كلم الله موسى اي ان الطور بمدين !!

٢- [عن شداد بن أوس:] قلنا : يا رسول ! الله كيف أسري بك ؟ قال : صليت لأصحابي صلاة العتمة بمكة معتما وأتاني جبريل عليه السلام بدابة بيضاء فوق الحمار ودون البغل ، فقال : اركب ، فاستصعبت علي ، فدارها بإذنها ، ثم حملني عليها ، فانطلقت تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها ، حتى بلغنا أرضا ذات نخل فأنزلني ، فقال : صل . فصليت ، ثم ركبنا فقال : أتدري أين صليت ؟ قلت : الله أعلم قال : صليت بيثرب ، صليت بطيبة ، فانطلقت تهوي بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها ، ثم بلغنا أرضا فقال : انزل ، فنزلت ، ثم قال : صل فصليت ، ثم ركبنا ، فقال : أتدري أين صليت ؟ قلت : الله أعلم ، قال : صليت بمدين ، صليت عند شجرة موسى عليه السلام ، ثم انطلقت تهوى بنا يقع حافرها حيث أدرك طرفها ، ثم بلغنا أرضا بدت لنا قصور ، فقال : انزل ، فنزلت ، فقال : صل فصليت ، ثم ركبنا ، قال : أتدري أين صليت ؟ قلت : الله أعلم . قال : صليت ببيت لحم ، حيث ولد عيسى عليه السلام المسيح بن مريم ، ثم انطلق بي حتى دخلنا المدينة من بًابها اليماني فأتى قبلة المسجد فربط به دابته ودخلنا المسجد من بًاب فيه تميل الشمس والقمر ، فصليت من المسجد حيث شاء الله وأخذني من العطش أشد ما أخذني ، فأتيت بإناءين في أحدهما لبن ، وفي الآخر عسل ، أرسل إلي بهما جميعا ، فعدلت بينهما ، ثم هداني الله عز وجل فأخذت اللبن فشربت ، حتى قرعت به جبيني وبين يدي شيخ متكئ على مثراة له فقال : أخذ صاحبك الفطرة أنه ليهدي ، ثم انطلق لي حتى أتينا الوادي الذي فيه المدينة ، فإذا جهنم تنكشف عن مثل الزرابي ، قلت : يا رسول اللهِ ! كيف وجدتها ؟ قال : مثل الحمة السخنة ، ثم انصرف بي فمررنا بعير لقريش بمكان كذا وكذا قد أضلوا بعيرا لهم فجمعه فلان ، فسلمت عليهم فقال بعضهم : هذا صوت محمد ، ثم أتيت أصحابي قبل الصبح بمكة فأتاني أبو بكر رضي الله عنه ، فقال : يا رسول اللهِ ! أين كنت الليلة فقد التمستك في مكانك ؟ فقال : علمت أني أتيت بيت المقدس الليلة ، فقال : يا رسول اللهِ ! إنه مسيرة شهر فصفه لي . قال : ففتح لي صراط كأني أنظر فيه لا يسلني عن شيء إلا أنبأته عنه ، قال أبو بكر : أشهد أنك رسول اللهِ ، فقال المشركون : انظروا إلى ابن أبي كبشة يزعم أنه أتى بيت المقدس الليلة ، قال : فقال : إن من آية ما أقول لكم أني مررت بعير لكم بمكان كذا وكذا قد أضلوا بعيرا لهم فجمعه فلان ، وإن مسيرهم ينزلون بكذا ثم بكذا ويأتونكم يوم كذا وكذا يقدمهم جمل آدم عليه مسح أسود وغرارتان سوداوان ، فلما كان ذلك اليوم أشرف الناس ينتظرون حتى كان قريب من نصف النهار حتى أقبلت العير يقدمهم ذلك الجمل الذي وصفه رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم
البيهقي (ت ٤٥٨)، دلائل النبوة ٢‏/٣٥٥ • إسناده صحيح

الذهبي (ت ٧٤٨)، تاريخ الإسلام ١‏/٢٤١ • [فيه] ابن زبريق تكلم فيه النسائي. وقال أبو حاتم: شيخ
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الإثنين أكتوبر 03, 2022 12:05 am
لا بل الشجره التى انطلق يستظل بها بعد ان سقا للفتاتين
التى وردت فى قوله تعالى فسقى لهما ثم تولى الى الظل فقال
قرات ذلك فى روايه اخرى سوف اتيك بها
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الإثنين أكتوبر 03, 2022 12:13 am
جزاك الله خيرا الظل اوسع عندي من ان يكون لشجرة لذا لم اتفطن .
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الإثنين أكتوبر 03, 2022 1:29 am
معذره اخى ربما لم تكن روايه وانما شرح لاحد المفسرين
حيث بحثت عنها فلم اجدها
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الإثنين أكتوبر 03, 2022 2:11 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


٢- [عن أنس بن مالك:] أُتِيتُ بدابَّةٍ فوقَ الحمارِ ودونَ البغلِ خَطوُها عِندَ مُنتهى طرفِها فركِبتُ ومعي جبريلُ عليهِ السَّلامُ فسرتُ فقالَ انزل فصلِّ ففعلتُ فقالَ أتدري أينَ صلَّيتَ صلَّيتَ بطَيبةَ وإليها المهاجرُ ثمَّ قالَ انزل فصلِّ فصلَّيتُ فقالَ أتدري أينَ صلَّيتَ صلَّيتَ بطورِ سَيناءَ حيثُ كلَّمَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ موسى عليهِ السَّلامُ ثمَّ قالَ انزل فصلِّ فنزلتُ فصلَّيت فقالَ أتدري أينَ صلَّيتَ صلَّيتَ ببيتِ لحمٍ حيثُ وُلِدَ عيسى عليهِ السَّلامُ ثمَّ دخلتُ بيتَ المقدسِ فجُمِعَ ليَ الأنبياءُ عليهمُ السَّلامُ ، فقدَّمني جبريلُ حتّى أمَمتُهم ثمَّ صَعِدَ بي إلى السَّماءِ الدُّنيا ، فإذا فيها آدمُ عليهِ السَّلامُ ثمَّ صعدَ بي إلى السَّماءِ الثّانيةِ ، فإذا فيها ابنا الخالةِ عيسى ويحيى عليهما السَّلامُ ثمَّ صعدَ بي إلى السَّماءِ الثّالثةِ فإذا فيها يوسفُ عليهِ السَّلامُ ثمَّ صعدَ بي إلى السَّماءِ الرّابعةِ ، فإذا فيها هارونُ عليهِ السَّلامُ ثمَّ صعدَ بي إلى السَّماءِ الخامسةِ فإذا فيها إدريسُ عليهِ السَّلامُ ثمَّ صَعِدَ بي إلى السَّماءِ السّادسةِ فإذا فيها موسى عليهِ السَّلامُ ثمَّ صعدَ بي إلى السَّماءِ السّابعةِ ، فإذا فيها إبراهيمُ عليهِ السَّلامُ ثمَّ صعِدَ بي فوقَ سبعِ سماواتٍ فأتينا سدرةَ المنتهى فغشِيَتني ضبابةٌ ، فخررتُ ساجدًا ، فقيلَ لي إنِّي يومَ خلقتُ السَّماواتِ والأرضَ فرضتُ عليكَ وعلى أمَّتِكَ خمسينَ صلاةً فقُم بها أنتَ وأمَّتُكَ فرجعتُ إلى إبراهيمَ فلم يسألْني عن شيءٍ ثمَّ أتيتُ على موسى فقالَ كم فرضَ اللَّهُ عليكَ وعلى أمَّتِكَ قلتُ خمسينَ صلاةً ، قالَ فإنَّكَ لا تستطيعُ أن تقومَ بها أنتَ ولا أمَّتُكَ ، فارجع إلى ربِّكَ فاسألْهُ التَّخفيفَ فرجعتُ إلى ربِّي فخفَّفَ عنِّي عشرًا ثمَّ أتيتُ موسى فأمرني بالرُّجوعِ فرجعتُ فخفَّفَ عنِّي عشرًا ثمَّ رُدَّت إلى خمسِ صلواتٍ قالَ فارجع إلى ربِّكَ ، فاسألْهُ التَّخفيفَ فإنَّهُ فرضَ على بني إسرائيلَ صلاتينِ ، فما قاموا بِهما فرجَعتُ إلى ربِّي عزَّ وجلَّ ، فسألتُهُ التَّخفيفَ ، فقالَ إنِّي يومَ خلقتُ السَّماواتِ والأرضَ فرضتُ عليكَ وعلى أمَّتِكَ خمسينَ صلاةً فخمسٌ بخمسينَ فقم بِها أنتَ وأمَّتُك فعرفتُ أنَّها منَ اللَّهِ تباركَ وتعالى صِرّى فرجعتُ إلى موسى عليهِ السَّلامُ فقالَ ارجع فعرفتُ أنَّها منَ اللَّهِ صِرّى - أي حتمٌ - فلم أرجعْ
الألباني (ت ١٤٢٠)، ضعيف النسائي ٤٤٩ • منكر • أخرجه النسائي (٤٥٠) واللفظ له، والطبري في «مسند ابن عباس» (٧٣٥)، والطبراني في «مسند الشاميين» (٣٤١)

ابن كثير (ت ٧٧٤)، تفسير القرآن العظيم ٥‏/١٠ • فيها غرابة ونكارة جدا • أخرجه النسائي (٤٥٠) واللفظ له، والطبري في «مسند ابن عباس» (٧٣٥)، والطبراني في «مسند الشاميين» (٣٤١)
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الإثنين أكتوبر 03, 2022 2:23 am
الخلاصه رؤايه شداد بن اوس رضي الله عنه مافيها الطور على خلاف روايه انس بن مالك رضي الله عنه ففيها الطور . فلا ادري اهناك رؤايه اخرى عن شداد غير اللتي رواها البيهقي وفيها الطور الله اعلم .
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الإثنين أكتوبر 03, 2022 4:37 am
رؤيا كتب:معذره اخى ربما لم تكن روايه وانما شرح لاحد المفسرين
حيث بحثت عنها فلم اجدها

لعلك تقصد هاذه .


غربه غريبه كتب:

ففي حديث طويل رواه عدد من أصحاب السنن حيث رواه الإمام الطبراني والإمام البيهقي والإمام البزار وصححه الإمام الطبراني في كتابه "دلائل النبوة" من حديث شداد بن أوس (أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أسري به مر بأرض ذات نخل، فأمره جبريل عليه السلام أن ينزل من فوق البراق ليصلي، فصلى ثم أخبره أن المكان الذي فيه هو يثرب أو طيبة، وإليها المهاجرة، ثم أمره أن يصلي عندما مر بمدين عند شجرة موسى، وهي التي استظل بها بعد أن سقي الغنم للمرأتين قبل أن يلتقي بأبيهما، كما قال بعض الشراح، ولما مر الركب بطور سيناء أمره أن يصلي أيضا، وذلك حيث كلم الله موسى، وعند المرور ببيت لحم صلي أيضا، وذلك حيث ولد عيسى بن مريم).


انا لم ترقني عبارة في حديث طويل بمعنى أنه لن يذكر الحديث وذلك لانه طويل وإنما سيقصه بالمعنى فأولا لم اجد الطور في هاذا الحديث عن شداد بن اوس رضي الله عنه ، كما انك وهمت اخي رؤيا أن شرح شجرة موسى من نفس الحديث . عموما غفر الله لنا و له لكن الحديث اللذي فيه ذكر الطور عن انس بن مالك رضي الله عنه فيه نكارة اولا وعلى فرض انه صحيح فليس ذلك بمعنى ان الطور في مصر بل هو اقرب إلى أن يكون محطه على نفس الطريق بين مكه والقدس فالله اعلم .
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الإثنين أكتوبر 03, 2022 7:53 am
يا اخى النبى عليه السلام يركب البراق وليس قطار سكه حديد حتى نقول انها مدينه على نفس خط السير بين مكه والقدس
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الإثنين أكتوبر 03, 2022 9:23 am
طيب شوف الحديث ده فى اللذى صححه الالبانى
- أتيتُ الطُّورَ فوجَدتُ ثمَّ كعبًا، فمَكَثتُ أَنا وَهوَ يومًا أحدِّثُهُ عن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، ويحدِّثُني عنِ التَّوراةِ، فقلت لَهُ: قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعةٍ، فقرأَ كعبٌ التَّوراةَ، ثمَّ قالَ: صدقَ رسولُ اللَّهِ هوَ في كلِّ جمعةٍ. فخرَجتُ فلقيتُ بَصرةَ بنَ أبي بَصرةَ الغفاريَّ، فقالَ: من أينَ جئتَ؟ قلتُ: منَ الطُّورِ، قالَ: لو لقيتُكَ مِن قبلِ أن تأتيَهُ لم تأتِهِ، قلتُ لَهُ: ولِمَ؟ قالَ: إنِّي سَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ يقولُ: لا تَعملُ المِطى إلَّا إلى ثلاثةِ مساجِدَ: المسجدِ الحرامِ ومسجدي ومسجدِ بيتِ المقدسِ فلَقيتُ عبدَ اللَّهِ بنَ سلامٍ، فقلتُ: لو رأيتَني خَرجتُ إلى الطُّورِ فلقيتُ كعبًا فمَكَثتُ أَنا وَهوَ يومًا أحدِّثُهُ عن رسولِ اللَّهِ ويحدِّثُني عنِ التَّوراةِ، فقلتُ لَهُ: قالَ رسولُ اللَّهِ خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيهِ خلقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها عبدٌ مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا، إلَّا أعطاهُ إيَّاه قالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سنةٍ، فقالَ عبدُ اللَّهِ بنُ سلامٍ: كذَبَ كعبٌ، قلتُ: ثمَّ قرأَ كعبٌ، فقالَ: صدقَ رسولُ اللَّهِ هوَ في كلِّ جمعةٍ، فقالَ عبدُ اللَّهِ: صدقَ كعبٌ إنِّي لأعلَمُ تلكَ السَّاعةَ، فقلتُ: يا أخي، حدِّثني بِها، قالَ: هيَ آخرُ ساعةٍ من يومِ الجمعةِ قبلَ أن تغيبَ الشَّمس فقُلتُ: أليسَ قد سَمعتَ رسولَ اللَّهِ يقولُ: لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ، وليسَت تلكَ السَّاعةَ صلاةٌ، قالَ: أليسَ قد سمعتَ رسولَ اللَّهِ يقولُ: مَن صلَّى، وجلسَ ينتظرُ الصَّلاةَ لم يزَل في صلاتِهِ حتَّى تأتيَهُ الصَّلاةُ الَّتي تُلاقيها قلتُ: بلَى، قالَ: فَهوَ كذلِكَ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم : 1429 | أحاديث مشابهة | خلاصة حكم المحدث : صحيح
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الإثنين أكتوبر 03, 2022 2:50 pm
عارفهم اخي رؤيا ، بس مافيهم مكان الطور وكعب رحمة الله عليه كان يسكن الشام على حسب وبيكيدا . بس مافيهم بينه عن مكان الطور .

الاول اظنه في الموطأ اتذكر له شرح في تحديد ساعه الجمعه للشيخ الخضير . او الشيخ الخضير اتى به وهو يشرح الموطأ الله اعلم .

اما الثاني وجدته خلال بحثي الايام الفائته او بمعنى اصح حديث شد الرحال لعلي وجدته لوحده دون باقي الحديث .

المهم ان مافيهم شي عن مكان الطور فماندري .
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الإثنين أكتوبر 03, 2022 4:27 pm
رؤيا كتب:يا اخى النبى عليه السلام يركب البراق وليس قطار سكه حديد حتى نقول انها مدينه على نفس خط السير بين مكه والقدس

يا أخي المدينه المنورة ومدين والقدس كلهم تقريبا على طريق واحدة من مكه .

والإسراء من مكة إلى القدس صريح في أول آيه من سورة الاسراء اللهم صل وسلم على محمد ان الرسول صلى الله عليه وسلم اسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى فالله اعلم اولا واخير
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الإثنين أكتوبر 03, 2022 8:15 pm
السلام عليكم  غربه  اخى 
انا اقصد ان الحديث فى الاعلى يدل على ان الصحابه كانو يزورون مسجد الطور بدون اى خطر عليهم فلو كان الطور بجانب بيت القدس  كان عليهم خطر الاقتراب بسبب الروم 
ولكن سيناء الحاليه اكثر امانا حيث كانت صحراء جرداء 
وجئت بحديثيت يدعمان الفرضيه مع انهما فى الضعيف  لكن ربما تكتمل الصوره لان الضعيف لا يلزم عدم صحته وانما خلل فى الاسناد لسبب او لاخر 
الحدبث الاول
قالتْ ميمونةٌ زوجَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : إنِّي جعلْتُ على نفسِي إنْ فتحَ اللهُ عليكَ مكةَ أنْ أصلِّي في بيتِ المقدسِ ! فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : لا تقَدرينَ على ذلكَ ، تحولُ بينَكِ وبينَهُ الرومُ قالتْ : آتِي بخفيرٍ يُقبلُ بي ويدبرُ . قال : لا تقدرينَ على ذلكَ ، ولكنِ ابعثِي بزيتٍ يستصبحُ لكَ بهِ فيهِ فكأنَّكِ أَتَيْتِيهِ فكانَتِ ميمونةٌ تبعثُ إلى بيتِ المقدسِ كلَّ سنةٍ بمالٍ يُشترَى بهِ زيتٌ يستصبحُ بهِ في بيتِ المقدسِ حتى ماتَتْ ، فأوْصَتِ بذلكَ .
الراوي : عطاء بن أبي رباح | المحدث : ابن رجب | المصدر : فضائل الشام لابن رجب
الصفحة أو الرقم : 3/284 |  خلاصة حكم المحدث : مرسل ضعيف


والحديث الثانى
يا رسولَ اللهِ، أفْتِنا في بيتِ المَقدِسِ، فقال: "ايتوهُ، فصَلُّوا فيه -وكانت البلادُ إذ ذاك حَربًا- فإنْ لم تَأْتوهُ وتُصلُّوا فيه، فابْعَثوا بزيتٍ يُسرَجُ في قَناديلِه".
الراوي : ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 457 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف


يعنى الخلاصه ان الصحابه كانو يذهبون الى الطور  بمنتهى الاريحيه فلا خطر يداهمهم بسبب الروم التى تسيطر فى ذلك الوقت على القدس كما فى الحديث


أتيتُ الطُّورَ فوجَدتُ ثمَّ كعبًا، فمَكَثتُ أَنا وَهوَ يومًا أحدِّثُهُ عن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، ويحدِّثُني عنِ التَّوراةِ، فقلت لَهُ: قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ.........


فلو كان الطور بجوار بيت المقدس لكان نفس الخوف تملكهم من بطش الروم بهم او غير ذلك
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الإثنين أكتوبر 03, 2022 11:47 pm
في 13 رمضان 15هـ الموافق 18 أكتوبر 636م، وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى فلسطين، وتسلم مفاتيح مدينة القدس.

ابو هريرة رضي الله عنه . يُعلّم الناس الحديث النبوي، ويُفتيهم في أمور دينهم، حتى وفاته سنة 59 هـ.

تم فتح مصر فى عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه على يد الصحابى عمرو بن العاص عام 20 هـ / 641 م ابو بصره الغفاري رضي الله عنه قال ابن يونس: شهد فتح مصر واختط بها ومات بها ودفن في مقبرتها .

اما كعب الاحبار رحمة الله عليه

كعب الأحبار
كعب بن ماتع الحميري

الوفاة 32 هـ حمص،بلاد الشام



avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الثلاثاء أكتوبر 04, 2022 2:09 am
انت قصدك ان القدس كانت تحت الحكم الاسلامى وقت الحديث
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الثلاثاء أكتوبر 04, 2022 2:51 am
لما لا ، ولاسيما ان كعب تابعي وليس صحابي واسلم في خلافه ابي بكر رضي الله عنه كما قرأت عنه .

وفتح القدس جاء سريعا بعد ذلك في عام ١٦ من الهجرة اي ربما بعد اسلام كعب باربع إلى خمس سنين بالكثير . والصحابيان والتابعي في الحديث عاشوا تلك الفترة بعد فتح القدس .

اللذي لم اعلم تاريخ وفاته هو الصحابي ابو بصره رضي الله عنه لكنه شهد فتح مصر عام عشرين من الهجرة كما نقل عنه رضي الله عنه ، و بفرض انه مات رضي الله عنه بعد ذلك مباشرة فعلى اقل تقدير عاش اربع سنين والقدس تحت حكم المسلمين وربما اكثر لكن هاذا على اقل تقدير ، اما ابو هريرة رضي الله عنه وكعبا فقد عاشوا امدا بعد ذلك رضي الله عن ابي هريرة ورحم الله كعبا .
avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الثلاثاء أكتوبر 04, 2022 3:05 am
لكن الاستدلال الاقوى ان يقال ، ان الصحابي ابي بصرة رضي الله عنه انكر على ابي هريرة رضي الله عنه ذهابه للطور للصلاه هناك كما افهم من الحديث . فهاذا يطعي انطباعا ان الطور بعيدا عن القدس .


هاذا الإستدلال اقرب من ما ذكرت اخي رؤيا لكن ايضا ليش شرطا ان يكون صحيحا ولا يمكن أن اعول عليه . فالأعمال بالنيات وحتى ولو كان الطور جوار بيت المقدس فأيهما له شددت الرحال وقصدت شد الرحال له .

لكن الملاحظ في الحديث ان الصحابه رضي الله عنهم والتابعين أو بعضهم يعلم الطور جيدا على خلافنا وخلاف المفسرين اللذين اختلفوا في مكانه ، فسبحان الله تعالى .
avatar
رؤيا
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الثلاثاء أكتوبر 04, 2022 3:37 am
تمام كلام معقول
طيب يا اخى انا قرات روايه لا اذكرها ان ما بين الاقصى واامدينه مسيره شهر
طيب تفتكر حد مسافر مشوار لمده شهر مثلا وما بين جبل الطور اللذى يقصده والمسجد الاقصى اولى القبلتين مسافه بسيطه
تفتكر ايه اللى بمنعو من زياره الاقصى وهو اتى من مشوار طويل الا اذا كا هناك مسافه طويله بينهما
ده اللى مسافر للحج هذه الايام من مصر مثلا او اى بلد لابد ان يزور المسجد النبوى مع ان الزياره ليست من مناسك الحج ولكن لقربهما من بعض وعظم اجر الصلاه فيه
ولة انت ايه رايك

avatar
زائر
زائر

الطور موضوع للنقاش .  - صفحة 5 Empty رد: الطور موضوع للنقاش .

الثلاثاء أكتوبر 04, 2022 4:23 am
المشكله اخي رؤيا ان جبل سيناء ليس فيه شجر فيما ارى ، نعم قد يكون في سيناء شجر في بعض الاراضي والمزارع لكن نفس الجبل حجري غير منبت وهو مثل جبل حراء ، فظاهر آيه الطور في سورة المؤمنون تبين انه جبل مبنت للشجر . و ذلك عندي أقوى المرجحات اللتي تجعلني اظن ان الطور جبل غير اللذي في سيناء

اما الحديث فقد يفهم منه كما ذكرنا للأمانه لكن ليس شرطا لأنه قد تكون هناك تفاصيل دقيقه لم نحط بها علما تجعل هاذا الفهم خاطئ ولا وجه له فالله أعلم .

وماذكرته آنفا بعيدا عن تفسير واقوال المفسرين ان الطور ما انبت من الجبال وغير المنبت فليس بطور وإنما جبل ، فآية الطور في سورة المؤمنون تكفينا من قولهم بأن الطور قطعا جبل منبت . وهاذا غير أن هاذه الشجرة يغلب على الظن انها شجرة الزيتون .

ايضا الأرض إذا كانت مقدسه فماذا يكون واديها؟

بالطبع يكون مقدس ، فإذا كان لها أكثر من واد ، مثلا ثلاثة اوديه فهي كذلك اوديه مقدسه .

ايضا البقعة المباركة لابد انها في ارض بورك فيها ، فالله اعلم اخي رؤيا .


والكلام يطول جدا حتى أن اليهود لا ترى لهم اهتماما بجبل موسى في سيناء على خلاف جبل الزيتون في فلسطين ففيه يدفنون موتاهم ويزعمون ان فيه قبر يحيى او زكريا عليهما السلام والله اعلم بما يكتمون ولم يفصحوا عنه وبما اخبرونا به من الكذب كما قال القحطاني عن اناس اخرين (( كذبتموا اقوالكم بفعالكم ))

وحتى الآن والصراع على تلك الارض وتلك الجبال وتلك الوديان وربما تنشب حرب عالميه نوويه ما إن تعلق الامر بها .

ومع ذلك تراهم هناك مسلمين ويهود يعيشون فيها ويتنازعونها ويتقاتلون عليها على خلاف باقي بقاع العالم فالله اعلم .

والخلاصه اني غير مطمئن للقول اللذي يقول بأن الطور هو جبل موسى جوار سان كاترين ومتشبث بآية سورة المؤمنون في الطور واطمئن لها اكثر من اي شيء آخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى